الأربعاء 9 يونيو 2021 / 12:47

عمر الطفل يحدّد الرياضة المناسبة له

تتمتع الرياضة بأهمية كبيرة لصحة الطفل، حيث إنها تعمل على تقوية العضلات وتطوير القدرات الحركية وتدريب التناسق والتوازن، فضلاً عن رفع القدرة على التركيز وتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال.

ولتحقيق الاستفادة المرجوة، أكدت الجمعية الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين على أهمية اختيار الرياضة المناسبة لعمر الطفل، موضحة أن الأطفال في عمر رياض الأطفال لا تناسبهم الرياضات التنافسية، فمن المهم في هذه المرحلة العمرية أن يمارس الأطفال الرياضات، التي تتطلب حركات جسدية طبيعية تتسم بطابع اللعب واللهو.

ويعد الجمباز رياضة مناسبة في عمر رياض الأطفال، حيث إنه يمثل أساساً جيداً للغاية لكل أنواع الرياضات الأخرى. كما يمكن للأطفال ممارسة اليوغا بدءاً من عمر 3 سنوات، ولكن بالاشتراك مع الجمباز، لأن هذه الرياضة وحدها غير كافية.

وبدءاً من مرحلة التعليم الأساسي يمكن للأطفال ممارسة رياضات الكرة، والتي تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال؛ حيث يتعلم الأطفال خلالها اتخاذ الأدوار والتواصل المشترك والعمل الجماعي، ومن ثم اكتساب روح الفريق.

كما يمكن ممارسة الرياضات الإيقاعية والباليه بدءاً من عمر 5 سنوات، وهي تحتاج إلى أساس جسدي جيد، كي يتمكن الطفل من أداء حركات فنية تحتاج إلى المهارة. وتسهم هذه الرياضات في تدريب مهارات التناسق والتوازن لدى الطفل.