الخميس 24 يونيو 2021
موقع 24 الإخباري

اليمين الألماني المتطرف يفشل في الفوز بمنصب نائب رئيس البرلمان

جلسة عامة في البرلمان الألماني (أرشيف)
جلسة عامة في البرلمان الألماني (أرشيف)
فشل السياسي في حزب البديل من أجل ألمانيا هارالد فايل، في الحصول على الأغلبية اللازمة لتقلد منصب نائب رئيس البرلمان، ليواصل الحزب اليميني الشعبوي الإخفاق في تمثيله داخل رئاسة البرلمان.

وفي التصويت بالبرلمان أمس الخميس، اعترض 531 عضواً على اختيار فايل للمنصب، مقابل تأييد 101 عضو ، ويملك حزب البديل 88 مقعداً داخل البرلمان.

ولم يتمكن فايل من الحصول على الأغلبية اللازمة مرتين سابقتين، وسبقه خمسة أعضاء آخرين من حزب البديل في الانتخاب ليكون أحد نواب رئيس البرلمان في الدورة التشريعية الحالية.

تجدر الإشارة إلى أن منصب رئيس البرلمان، هو ثاني أرفع منصب تمثيلي في ألمانيا بعد رئيس الجمهورية، ويعتزم حزب البديل مواصلة مساعيه في البرلمان الجديد لتعيين أحد أعضائه نائباً لرئيس البرلمان.

وأعلنت رئيسة الكتلة البرلمانية للحزب اليس فايدل، أن الكتلة "ستحتفظ بحقها في المطالبة بمنصب نائب رئيس البرلمان".

وحسب النظام الداخلي للبرلمان، يسمح بتمثيل كل كتلة برلمانية داخل رئاسة البرلمان، بشغل أحد أعضائها منصب نائب الرئيس، غير أن رئيس البرلمان فولفغاغ شويبله، قال منذ عامين: "ليس هناك حق قانوني، والموجود اتفاق على إمكانية أن تقترح كل كتلة مرشحاً"، وأضاف أنه لن يختار أحداً لمنصب نائب الرئيس إلا إذا حصل على أغلبية أصوات النواب في اقتراع سري، وتابع أن من لا يحصل على الأغلبية لن يصبح نائباً لرئيس المجلس.
T+ T T-