الثلاثاء 15 يونيو 2021 / 18:21

ألمانيا تدشّن جهاز كمبيوتر كمي ركبته "آي بي أم" هو الأول من نوعه في أوروبا

تدشّن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء أول كمبيوتر كمي ركّبته في ألمانيا شركة الكمبيوتر الأميركية العملاقة "آي بي أم" في وقت تنشط أوروبا لتطوير هذه التكنولوجيا الواعدة.

ويعتبر الجهاز، وهو من طراز "كيو سيستم وان" رُكّب بالقرب من شتوتغارت بالتعاون مع معهد الأبحاث الألماني "فراونهوفر" ودخل الخدمة منذ بداية أبريل (نيسان) الفائت، أول كمبيوتر كمي لمجموعة "آي بي أم" خارج الولايات المتحدة ، حيث يمكن للأوروبيين الوصول إلى أجهزته عبر التقنية السحابية (الحوسبة مِن بُعد).

وتلقي ميركل التي أعدت أطروحة في كيمياء الكم أثناء دراستها كلمة خلال حفل الافتتاح يقام عبر الإنترنت.

تتيح تكنولوجيا الكم استخدام أجهزة الكمبيوتر الفائقة القوة التي تتخطى بأشواط قدرات أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية، بفضل الإفادة من الخصائص الفيزيائية المذهلة للجسيمات الفائقة الصغر.

فبدلاً من وحدة تخزين المعلومات "بِت" التي تقوم عليها الحوسبة التقليدية والتي يمكن أن تأخذ القيمتين 0 و1، يستخدم العالم الكمومي وحدة "كيوبيتس". ويمكن أن يكون للـ"كيوبيتس" قيم عدة في الوقت نفسه، مما يسمح - من الناحية النظرية - بإجراء عمليات حسابية بالتوازي.

ولا تزال تكنولوجيا الكم في مرحلة تجريبية إلى حد كبير في الوقت الراهن، ويمكن أن تُمكّن ذات يوم من حل مشكلات معقدة جداً بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الحالية والمستقبلية في وقت قياسي، وتتيح مثلاً احتساب المسارات وتطوير الأدوية وفك الشفرات.

وتطمح فرنسا وألمانيا منذ الآن إلى أن يكون لهما دور رائد في هذا المجال، إذ أعلنت باريس في يناير (كانون الثاني) عن استثمار 1.8 مليار يورو على مدى خمس سنوات ، فيما ستضخ برلين ملياري دولار لبناء كمبيوتر كمي بحلول عام 2025.

وتهيمن الولايات المتحدة في الوقت الراهن على هذه التكنولوجيا.