لوحة "دي هيد اكس إل في 1" للمغني البريطاني الراحل ديفيد بووي (أرشيف)
لوحة "دي هيد اكس إل في 1" للمغني البريطاني الراحل ديفيد بووي (أرشيف)
الأربعاء 16 يونيو 2021 / 15:15

لوحة للمغني ديفيد بووي تتجاوز التقدير الأولي لثمنها في مزاد كندي

طُرحَت للبيع في مزاد علني عبر الإنترنت الثلاثاء لوحة للمغني البريطاني الراحل ديفيد بووي، بيعت في من متجر خيري، مقابل خمسة دولارات كندية، وسرعان ما تجاوزت المزايدات عليها التقدير الأولي لسعرها، وهو تسعة آلاف دولار، وفقاً للدار الكندية المنظمة للمزاد.

وكان التقدير الأولي يراوح بين 9 و12 ألف دولار كندي (7300 إلى 9800 دولار أمريكي) لثمن اللوحة البالغ قياسها 20X25 سنتيمتراً وتمثل وجهاً جانبياً، لكنّ المزايدات تخطت 17 ألف دولار كندي بعد ساعات قليلة من إطلاق المزاد الافتراضي الذي يتوقع أن يقفل باب المزايدات فيه الخميس 24 يونيو (حزيران) الحالي

بيعت اللوحة للمرة الأولى في 2001 على موقع إلكتروني مخصص للمغني البريطاني، وانتهى الأمر باللوحة التي تحمل عنوان "دي هيد اكس إل في 1" في متجر خيري في أونتاريو، حيث اشتراها مجهول بمبلغ خمسة دولارات كندية (4.10 دولارات أمريكية). وتواصل هذا الشاري لاحقاً مع دار "كاولي أبوت" للمزادات.

وأوضح رئيس الدار روب كاولي إن "اللوحة رسمت بين عامي 1995 و1997 وهي واحدة من سلسلة لوحات بريشة ديفيد بووي (بعنوان "ديد هيدز" أو "دي هيدز")، تمثل الفنان نفسه أو أقاربه". وأشار إلى أنها تحمل توقيع بووي وتاريخاً هو سنة 1997 على جانبها الخلفي.

ونادراً ما تطرح لوحات ديفيد بووي في مزادات، وهي المرة الأولى يُعرض أحد أعماله للبيع بالمزاد العلني في كندا، وفقاً لكاولي.

وقال "فرحنا كثيراً عندما تبيّن لنا أن اللوحة أصلية. نحن معجبون بعمل ديفيد بووي ومن المثير جداً طرح عمل له في السوق".

وترك مغني الروك الذي توفي بمرض السرطان عن 69 عاماً في 10 يناير (كانون الثاني) 2016 أثراً كبيراً في مجالات الموسيقى والسينما والأزياء والفن، وبيعت خلال مسيرته الفنية نحو 140 مليون نسخة من ألبوماته.