فطر أخضر (تعبيرية)
فطر أخضر (تعبيرية)
الخميس 17 يونيو 2021 / 15:35

بعد الأسود والأبيض والأصفر... الفطر الأخضر ينتشر في الهند

بعد انتشار الإصابات بالفطر الأسود، والأبيض، والأصفر في الهند، اكتُشفت أول إصابة بالفطر الأخضر، في إندور في ولاية ماديا براديش، في متعافٍ من الفيروس، وفق ما نقل موقع الحرة، عن قناة سي.إن.بي.سي-تي.في 18، الهندية اليوم الخميس.

الفطر الأخضر
يقول الدكتور رافي دوسي، رئيس قسم أمراض الصدر في معهد سري أوروبيندو للعلوم الطبية في إندور، إنه عدوى بداء الرشاشيات، وهي عدوى نادرة تسببها أنواع شائعة من الفطريات، التي تصيب الرئة إثر استنشاف بعض أنواع العفن.

سبب الفطر الأخضر
يظهر داء الرشاشيات بمجرد استنشاق جراثيم مجهرية من نفس نوع الفطر، وفي الظروف العادية يواجه جهاز المناعة في الجسم أي جراثيم، لكن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو المتعافون من مرض تنفسي، أو الذي يعانون أمراض الرئة، هأكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات.

ويُعزى سبب ارتفاع الإصابات الفطرية لدى ضحايا كورونا، إلى عوامل مختلفة، مثل تلف الرئة، والإفراط في استخدام المنشطات، وضعف جهاز المناعة، وانخفاض السيطرة على العدوى في المستشفيات.

أعراض الفطر الأخضر

وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يسبب داء الرشاشيات حمى، وألم صدر، وسعال، وسعال مصحوب بدم، وضيق في التنفس.

وتنصح المراكز المرضى الذين عانوا من أمراض الرئة، مثل كورونا، أو من ضعف جهاز المناعة  بحماية أنفسهم بتجنب الغبار والأتربة والجسيمات الأخرى، واستخدام أقنعة من نوع "إن 95".

منع الالتهابات الفطرية
لا يمكن الوقاية من الالتهابات الفطرية إلا بالحفاظ على النظافة الجسدية.

تجنب المناطق كثيرة الغبار والمياه الملوثة المخزنة.

تجنب الأنشطة التي تنطوي على ملامسة الأتربة أو الغبار.

غسل الوجه واليدين بالماء والصابون، خاصة عند التعرض للأتربة أو الغبار.