تعبيرية
تعبيرية
الخميس 17 يونيو 2021 / 18:06

تناول الألياف قبل جراحة سرطان القولون يقلل من المضاعفات الخطيرة

24:- يوسف محمد

وجدت دراسة نشرت يوم الأربعاء في مجلة “جاما سرجري” أن الأشخاص الذين يدرجون الألياف من الفواكه والخضروات ومصادر أخرى في وجباتهم الغذائية قبل جراحة سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يقللوا من خطر تعرضهم لمضاعفات بعد العملية.

وأظهرت البيانات أنه مقابل كل 10 جرامات، أي حوالي ثلث أونصة من الألياف الغذائية المستهلكة يوميًا، قلل الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لعلاج سرطان القولون أو الأمعاء من خطر الإصابة بمضاعفات بنسبة 25٪.

خفضت آثار تناول الألياف الغذائية العالية من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة على وجه الخصوص عند النساء، مع تأثير أقل لوحظ لدى الرجال.

وقال ديويرتجي كوك، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وباحث في التغذية البشرية في جامعة فاغينينغين الهولندية، لموقع “يو بي آي” الإلكتروني: "كان تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية قبل الجراحة مرتبطًا بانخفاض خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة لسرطان الأمعاء الغليظة"

وأضاف: "بشكل عام، نعتقد أن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع هو نهج أفضل وأكثر أمانًا من تناول المكملات الغذائية. الألياف الغذائية يمكن أن تساعد في تليين براز المرضى وبالتالي تقليل الضغط على أمعائهم بعد الجراحة.“

خلال هذه الدراسة، حلل الباحثون بيانات حوالي 1400 بالغ تتراوح أعمارهم بين 61 و 72 عامًا خضعوا لجراحة سرطان القولون والمستقيم في 11 مستشفى في هولندا.

وأظهرت البيانات أن حوالي 28٪ من المرضى أصيبوا بمضاعفات و 17٪ لديهم مضاعفات متعلقة بالجراحة على وجه التحديد.
ومن بين أكثر من 1200 مريض في الدراسة ممن خضعوا لجراحة “المفاغرة” وهي إجراء يتم خلاله إزالة جزء من الأمعاء وإعادة توصيل القسمين المتبقيين، أصيب 5٪ منهم بتسريب في موقع الجراحة.