مرشحون للجوء أمام مكتب للهجرة في مطار أمريكي (أرشيف)
مرشحون للجوء أمام مكتب للهجرة في مطار أمريكي (أرشيف)
الجمعة 18 يونيو 2021 / 14:23

اكتشاف تحيل 4 آلاف عراقي للجوء إلى أمريكا

أفادت تقارير للخارجية الأمريكية اطلعت عليها رويترز بأن السلطات الأمريكية، التي تجري تحقيقاً شاملاً في قضية احتيال، تشتبه في تقديم نحو 4 آلاف عراقي طلبات مزيفة لقبولهم في الولايات المتحدة، بصفتهم لاجئين.

وهناك أكثر من 500 عراقي، دخلوا البلاد بالفعل لاجئين، تورطوا في القضية وقد يرحلون أو تسقط عنهم الجنسية الأمريكية، حسب وثيقة أرسلت إلى أعضاء الكونغرس.

وقالت الوثيقة: "لا يوجد مؤشر حتى اليوم على أن لهؤلاء، الذين يتجاوز عددهم 500، صلات بالإرهاب".

وأبلغ مسؤولون أمريكيون رويترز بأن التحقيق، وهو واحد من أكبر التحقيقات في قضايا الاحتيال ببرامج اللاجئين في التاريخ الحديث، أثار تحفظات البعض في إدارة الرئيس جو بايدن في الوقت الذي يبحثون فيه وضع برنامج مشابه لمساعدة اللاجئين الأفغان مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد بعد حرب دامت 20 عاماً.

وتظهر التقارير أن التحقيق أشمل وأخطر مما كشف مسؤولون أمريكيون منذ الإعلان في يناير (كانون الثاني) تجميد برنامج "الوصول المباشر" للاجئين العراقيين 90 يوماً.

وجاء التعليق، الذي مددته وزارة الخارجية لأجل غير مسمى في أبريل (نيسان)، بعد كشف لائحة اتهام لثلاثة أجانب بالاحتيال، وسرقة سجلات، وغسل الأموال.

ورفض متحدث باسم الخارجية الأمريكية التعقيب على التحقيق والمداولات داخل الحكومة، لكنه قال إن  الاحتيال لم يؤثر على التحقق الأمني، من اللاجئين.