مرشحة الحزب الليبرالي الديموقراطي سارة غرين الفائزة بانتخابات شيشام وأمرشام (أرشيف)
مرشحة الحزب الليبرالي الديموقراطي سارة غرين الفائزة بانتخابات شيشام وأمرشام (أرشيف)
الجمعة 18 يونيو 2021 / 15:34

المحافظون في بريطانيا يخسرون معقلاً انتخابياً سيطروا عليه منذ 1974

خسر حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، الجمعة، معقلاً احتفظ به منذ 1974 في وسط البلاد، بعدما فاز به الديموقراطيون الليبراليون في انتخابات تشريعية فرعية لها دلالة رمزية تعكس التطور العميق للخارطة الانتخابية في المملكة المتحدة.

وحققت سارة غرين فوزاً كبيراً في دائرتي شيشام وأمرشام في شمال غرب لندن بـ 57% من الأصوات، أمام المرشح المحافظ ديفيد فليت من حزب رئيس الوزراء بوريس جونسون، وفقاً للنتائج التي نشرت ليلاً بعد اقتراع نظم إثر وفاة النائب المنتهية ولايتها.

وقال زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي إد ديفي الجمعة لبي بي سي: "سيحدث ذلك صدمة في المشهد السياسي في بريطانيا".

واعتبر أن الفوز "له دلالة على أن المحافظين لا يعيرون مثل هذه المناطق أهمية" وعلى "الاستياء من بوريس جونسون" الذي يتعرض لانتقادات لإدارته للجائحة بين أمور أخرى.

ولا تؤثر النتيجة التي حققها الليبراليون الديموقراطيون الذين تراجعت شعبيتهم في 2019 مع حملة مناهضة لبريكست، على الأكثرية الكبيرة التي فاز بها بوريس جونسون قبل عام ونصف العام في ويستمنستر.

ولكنها تعكس تطور القاعدة الانتخابية في بريطانيا، بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وانتزع حزب المحافظين الحاكم الكثير من المقاعد من حزب العمال المعارض في المناطق المحرومة وغير الصناعية في شمال البلاد، بما في ذلك في هارتلبول في مايو(أيار).

لكن يبدو أنهم يتراجعون في المناطق الميسورة في الجنوب، والتي يسيطرون عليها تقليدياً.

وأقر مصدر من حزب المحافظين لوكالة "برس اسوسييشن" بأن النتيجة "مخيبة"، مشيراً إلى أن الانتخابات الفرعية "تكون صعبة دائماً على الحزب الحاكم خاصةً بعد 11 عاماً في الحكومة".