المرشح الأبرز في الانتخابات الرئاسية في إيران إبراهيم رئيسي (أرشيف)
المرشح الأبرز في الانتخابات الرئاسية في إيران إبراهيم رئيسي (أرشيف)
الجمعة 18 يونيو 2021 / 17:48

إيران تنتخب رئيسها في ظل نسبة مشاركة منخفضة

جرت الانتخابات اليوم الجمعة في إيران مع معدل مشاركة أقل من الانتخابات السابقة وأبدى معظم الناخبين دعمهم لرجل الدين المحافظ ابراهيم رئيسي.

وأدلى رجل الدين ورئيس السلطة القضائية الحالي بصوته في الساعات الأولى من الصباح في ضريح بجنوب طهران حيث تعهد بـ"خدمة الشعب بأسره" وليس حزبا سياسيا معينا.

ويعد رئيسي مرشح المحافظين والأوفر حظا في النظام التكنوقراطي بقيادة اية الله علي خامنئي الذي عينه في عام 2019 في منصب رئيس السلطة القضائية.

وينافس رئيسي كل من عبد الناصر همتي المحافظ السابق للبنك المركزي وهو المرشح المعتدل الوحيد، وأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، نائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي.

وينافس رئيسي كل من عبد الناصر همتي المحافظ السابق للبنك المركزي وهو المرشح المعتدل الوحيد، وأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ونائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي.

وانطلقت عملية التصويت في السابعة صباحا (ت.م.)، وستستمر حتى منتصف ليل الجمعة، ويمكن تمديدها لمدة ساعتين حتى الثانية فجرا.

وكما جرت العادة، كان قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي أول من أدلى بصوته في الانتخابات، وقد أكد أن اليوم هو "يوم الأمة الإيرانية" لأنه "يحدد مصير البلاد" خلال الأعوام المقبلة.
وقد دعي أكثر من 59 مليون إيراني للإدلاء بأصواتهم اليوم.