من لقاء الترجي والأهلي (أرشيف)
من لقاء الترجي والأهلي (أرشيف)
السبت 19 يونيو 2021 / 11:55

أبطال أفريقيا: لقاء من العيار الثقيل بين الترجي والأهلي في رادس

يدخل فريق الأهلي المصري، اليوم السبت، اختباراً صعباً، حينما يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الترجي التونسي على أستاد حمادي العقربي برادس، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، في تحد جديد، ضمن رحلة "المارد الأحمر" للتتويج باللقب العاشر في تاريخه.

يسعى الأهلي للخروج الآمن من المباراة بتحقيق نتيجة إيجايبة، تسهل من مباراة العودة التي تقام بالقاهرة، السبت المقبل، فيما يسعى بطل تونس لتعقيد مهمة الأهلي باستغلال إقامة المباراة على أرضه.

وتأهل الأهلي لهذا الدور بعد تخطى عقبة ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، ونجا فريق باب سويقة من فخ شباب بلوزداد الجزائري، بعدما احتكم الفريقان لركلات الترجيح.

وإستعد الأهلي جيداً لمباراة الليلة من خلال السفر لتونس، قبل موعد المباراة بأربعة أيام من أجل التعود على الأجواء والتعايش مع أجواء الطقس، ومن أجل تهيئة اللاعبين جيداً على خوض هذه المباراة التي تعد فارقة في مشوار الأهلي بدوري الأبطال، سواء في استكمال مشواره نحو تحقيق النجمة العاشرة، أو توديع البطولة.

وأسند "كاف" للجنوب أفريقى فيكتور غوميز إدارة القمة، بينما يكون الزامبي جاني سيكازوي حكماً لتقنية الفيديو.

وأصبحت مواجهة الأهلي والترجي واحدة من المواجهات الكلاسيكية في بطولة دوري أبطال أفريقيا خلال السنوات الأخيرة، وتحديداً بداية من الألفية الثالثة، حيث اعتاد الفريقان على أن يصطدما ببعضهما خلال الأدوار الإقصائية أو في دور المجموعات من البطولة.

وسبق للأهلي أن التقى مع الترجي 10 مرات في بطولات أفريقيا، بواقع 20 مباراة بين الفريقين.

التفوق في المواجهات المباشرة جاء في صالح الأهلي الذي فاز في 8 مباريات، وخسر أمام الترجي 4 مرات، وتعادل في 8 مباريات، وسجل الأهلي 24 هدفاً، في المقابل سجل الترجي 19 هدفاً.

وعلى مستوى التتويج بالبطولة في تاريخ مواجهات الفريقين، استطاع الأهلي أن يظفر بلقب دوري أبطال أفريقيا مرة وحيدة على حساب الترجي التونسي، في نسخة 2012، بينما حسم شيخ الأندية التونسية اللقب في نسخة 2018 على حساب "المارد الأحمر" في المباراة النهائية.

وستكون الفرصة سانحة لحامل اللقب الأفريقي، من أجل الانتقام من الهزيمة المخيبة في المحطة الأخيرة، خلال تلك النسخة.

وعقد بيتسو موسيماني محاضرات فنية مع لاعبيه على مدار الأيام الماضية، من أجل تحفيز اللاعبين، والتأكيد على أن الفريق سيخوض شوط أول في تونس، ثم شوط ثاني بالقاهرة، وعليه الاجتهاد والتركيز في شوط المباراة الأول برادس، لتجنب تعقيد موقفه في مواجهة الاياب.

ووضع موسيماني خطة مباراة فريقه ضد الترجي، من أجل إفساد مفاتيح لعب بطل تونس، وغلق المساحات أمام مفاتيح لعبه، والتحكم في رتم المباراة، لاسيما مع الهجوم الضاغط المتوقع من الترجي من بداية اللقاء، حيث طالب موسيماني لاعبي الأهلي بضرورة التركيز الشديد والتمركز الجيد داخل الملعب وفرض الرقابة اللصيقة على لاعبي بطل تونس، وعدم ترك المساحات والتقارب بين الخطوط، لتصعيب المهمة على الترجى في الوصول إلى مرمى محمد الشناوي.

ويرغب الترجي في تحقيق الفوز والتأهل على حساب الأهلي، خاصة وأن المباراة تجمع بين آخر بطلين للبطولة الأقوى في "القارة السمراء" حيث توج الترجي ببطولتي 2018 و2019، وتوج الأهلي ببطولة 2020.

وحث الشعبانى لاعبيه على ضرورة التحلي بالهدوء، وعدم الاستعجال في إنهاء الهجمة أو التوتر، حال تأخر تسجيل هدف التقدم، وكذلك الخروج الآمن بدون تلقى أي هدف من الأهلب يصعب مهمتهم، مؤكداً لهم على أنهم فريق كبير شريطة أن يلعبوا بروح قتالية، وأن يستغلوا الأخطاء التي يولدها الضغط المتواصل على لاعبي الأهلي، والاستفادة من إقامة المباراة على ملعبهم، وضرورة استغلال السرعات الموجودة في صفوف الترجي والمساحات التي تتاح لهم خلال المباراة.