بوتين خلال لقائه اليوم مع بايدن في جنيف (أرشيف)
بوتين خلال لقائه اليوم مع بايدن في جنيف (أرشيف)
السبت 19 يونيو 2021 / 16:40

تحليل: روسيا ستختبر مدى حسم بايدن بشأن الهجمات السيبرانية

أسفرت القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن أمرين واضحين، وهما أنه من المؤكد تقريباً أن روسيا سوف تختبر مدى حسم بايدن بشأن الهجمات السيبرانية، وأن الرئيس الأمريكي ربما يجد من الصعب فرض خطه الأحمر الذي أكد عليه لنظيره الروسي.

وذكرت اليزا سيبينيوس المتخصصة في تغطية شؤون الأمن السيبراني في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ للأنباء أن بايدن صرح في اجتماع عقد في جنيف الأربعاء الماضي أنه قدم لبوتين قائمة تضم 16 قطاعاً حساساً لا ينبغي تعرضها للقرصنة حتى لا ترد الحكومة الأمريكية على ذلك بقواتها السيبرانية.

وفي حقيقة الأمر سعت الولايات المتحدة جاهدة في السابق لتحديد الطريقة التي يمكن من خلالها كبح جماح الهجمات السيبرانية من جانب خصومها، لكن الخبراء قالوا إن ردع أئ عدوان سيبراني لن يكون بالأمر السهل.

وقال جيه .جيه . طومسون ، رجل الأعمال والمستشار في مجال الأمن السيبراني ،إن بوتين ربما يحاول الإذعان لما طلبه بايدن عن طريق "غسل" القرصنة أي شن هجمات من خلال "كيانات تابعة له في دول متفرقة" لزيادة صعوبة القدرة على تحديد هوية مرتكب الهجمات .

وأضاف طومسون أن الوضع الراهن لن يطرأ عليه أي تغيير حتى "يفوق حافز الامتثال للخطوط التي رسمها بايدن حجم الفوائد التي يجنيها بوتين من تجاوز تلك الخطوط".

وذكرت سيبينيوس أن موجة متسارعة من هجمات سيبرانية كبيرة أخيراً، تم ربط بعضها بروسيا - كانت بمثابة اختبار مبكر لبايدن. وقال الرئيس الأمريكي وطاقم العاملين معه مراراً وتكراراً إن التعامل مع قضية الأمن السيبراني يمثل أولوية ولكن تحديد كيفية القيام بذلك يعد مشكلة معقدة.

ولدى الحكومة الروسية أطقماً من القراصنة المحترفين الذين تم اتهامهم بشن هجمات لاحصر لها، بما في ذلك الهجمات على الحزب الديمقراطي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، عندما كان بايدن نائباً للرئيس، واختراق تسع وكالات إتحادية أمريكية العام الماضي و نحو 100 شركة خاصة من خلال اختراق أنظمة شركة سولار ويندز ومقرها تكساس، وغيرها من الطرق .

وتوفر روسيا أيضاً ملاذاً آمناً لمجموعات قرصنة إجرامية شنت هجمات مدمرة استهدفت شركات ومنظمات أمريكية، وفقاً لمسؤولين أمريكيين سابقين وخبراء في الأمن السيبراني.

وقدمت الإدارات الأمريكية السابقة لوائح اتهام ضد قراصنة في روسيا و غيرها من الدول الأعداء ، كما فرضت عقوبات.

بالإضافة إلى ذلك ، نفذت القوات السيبرانية الأمريكية عمليات سرية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. ولكن إذا كان هناك أي تغيير قد حدث ، فهو أن الهجمات ازدادت سوءاً.

وفي الشهرين الماضيين ، تم تحميل عصابات إجرامية مرتبطة بروسيا المسؤولية عن هجمات قرصنة للمطالبة بفدية (رانسوم وير)ضد شركة كولونيال بايبلاين ، مما تسبب في حدوث نقص في إمدادات الوقود على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، وضد شركة "جي بي إس اس أيه" البرازيلية لمنتجات اللحوم، مما تسبب في اضطراب عمليات الشركة في الولايات المتحدة وكندا واستراليا.

وقال بيل إيفانينا ، الرئيس التنفيذي لمجموعة إيفانينا والمدير السابق للمركز الوطني للأمن ومكافحة التجسس ، إن تصرفات بايدن كانت بمثابة إشارة لحلفاء الولايات المتحدة والقطاع الخاص ، المختص بالكثير من البنية التحتية الحيوية في البلاد ، بأن الولايات المتحدة تواجه تهديدات سيبرانية.

وأضاف إيفانينا " إن الرئيس بايدن بتحديده للخطوط السيبرانية ، يتيح قيادة جيوسياسية لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والعالم ".

وتابع "بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا يوجه أيضاً رسالة قوية للقطاع الخاص في الولايات المتحدة، الذي يعمل بجد وبمثابرة لدعم الدفاعات السيبرانية ، مفادها بأنه ستكون هناك تداعيات في المستقبل إذا استمر بوتين في السماح بالهجمات السيبرانية الضارة في الولايات المتحدة، أو في الشركات الأمريكية."

وقالت سيبينيوس إن القمة كانت فرصة كبيرة لإدارة بايدن لتحديد نهجها الخاص بالردع في الفضاء السيبراني، فقد قال بايدن في مؤتمر صحفي عقب القمة "أوضحت له أن لدينا قدرة سيبرانية هائلة، وهو يعلم ذلك". وأضاف " أنه لا يعرف بالضبط ما هى هذه القدرة، لكنها هائلة. وفي حقيقة الأمر فإنهم إذا انتهكوا هذه الأعراف الأساسية، فإننا سوف نرد ".

وقال جيم لويس، وهو أحد كبار نواب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي إنه عندما تقوم روسيا بعملية أختبار لهذه الخطوط الحمراء في نهاية المطاف، سيكون من المهم بالنسبة للولايات المتحدة استخدام التدابير السيبرانية "المتناسبة والمتسقة مع القانون الدولي" .