الرئيس أرمين سارجسيان (أرشيف)
الرئيس أرمين سارجسيان (أرشيف)
السبت 19 يونيو 2021 / 20:33

الرئيس الأرميني يدعو للتصويت بـ "هدوء"

عشية الانتخابات البرلمانية التي تجرى في أرمينيا، ووسط تصاعد التوترات، حث الرئيس، أرمين سارجسيان المواطنين على الإدلاء بأصواتهم بهدوء، عندما يتم فتح مراكز الاقتراع غداً الأحد.  

ويتنافس أكثر من 20 حزباً وتكتلاً سياسياً في الانتخابات، وهو أكبر عدد من أي وقت مضى في الدولة الواقعة جنوب القوقاز، والتي يحق لـ2.6 مليون شخص بها الإدلاء بأصواتهم.  

وقال رئيس أرمينيا في العاصمة يريفان، اليوم السبت، إنه بعد حملة انتخابية مريرة مليئة بالتهديدات، من غير المقبول تجاوز "الحدود السياسية والأخلاقية" لدرجة تؤدي لتصعيد الوضع وتأجيج الكراهية والعداوة.

ويكافح رئيس الوزراء نيكول باشينيان للاحتفاظ بمنصبه بعدما واجه أشهر من الاحتجاجات بشأن طريقة تعامله مع الحرب الأخيرة مع أذربيجان المجاورة التي استمرت 44 يوماً.

وسيطرت أذربيجان العام الماضي على أجزاء كبيرة من منطقة ناجورنو كاراباخ التي تتنازع عليها الدولتان منذ عقود، وتوفى أكثر من 6500 شخص في تجدد العنف ذلك.  

ودعا باشينيان إلى انتخابات مبكرة تحت ضغط من المعارضة، وخصمه الأوفر حظاً هو الرئيس السابق الذي انتخب مرتين روبرت كوتشاريان.

ومن المتوقع ظهور النتائج الأولى للانتخابات في وقت متأخر من مساء غد.

ويقرر التصويت أيضاً بشكل غير مباشر مستقبل اتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 مع أذربيجان التي توسطت فيها روسيا.