إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الأحد 20 يونيو 2021 / 15:31

إنفوغراف: 7 مشروبات طاقة طبيعية خالية من الكافيين

24- إعداد: سامي حسين

يلجأ الكثيرون إلى مشروبات الكافيين والمشروبات السكرية للحصول على بعض الطاقة التي تمنحهم النشاط خلال النهار، لكنها طاقة مؤقتة ناتجة عن زيادة السكر في الدم.

الخبر السار هو أن هناك الكثير من مشروبات الطاقة الطبيعية التي يمكن أن تزيد من مستويات الطاقة لديك دون زيادة نسبة السكر في الدم. وهذا يعني عدم وجود تعطل للطاقة ولا سعرات حرارية فائضة. وفيما يلي أهم هذه المشروبات، بحسب موقع لايف هاك:

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر مشهور في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يتم تضمينه في قائمة المشروبات التي يستخدمها الرياضيون للحصول على طاقة إضافية. وأظهرت الدراسات أن تناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يعزز من عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على مستويات الطاقة الصحية طوال اليوم. علاوة على ذلك، يُعتقد أن الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون عن طريق تشجيع الخلايا الدهنية على إطلاق الدهون، ثم تحفيز قدرة الكبد على تحويل تلك الدهون في الجسم إلى طاقة.

ماء جوز الهند
يحتوي ماء جوز الهند على نسبة 95% من الماء، لكنه لا يزال مصدرًا رائعًا للمعادن المنشطة. ماء جوز الهند هو السائل الصافي الموجود في جوز الهند الأخضر، وهو مشروب حلو ومنعش بشكل طبيعي، وهو بديل صحي للمشروبات الرياضية - ويحتوي على أكثر من 10 أضعاف البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن صحي للكهارل، وهو أمر ضروري قبل وأثناء التمارين لأنه يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم - وهو المنحل الكهربائي الرئيسي الذي تفقده مع العرق - مقارنة بمعظم المشروبات الرياضية.

ويدعم المغنيسيوم الموجود في ماء جوز الهند أيضًا إنتاج الطاقة الطبيعي ويقلل من التقلصات حتى تتمكن من الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة أطول.

المتة
يمكن للمتة زيادة مستويات الطاقة لديك بنفس طريقة القهوة ولكن بدون التوتر الناتج عن الكافيين. وفي الواقع، توصف التأثيرات المنشطة للمتة على أنها لطيفة وهادئة، ولهذا السبب، يستخدم العديد من الرياضيين المتة لتعزيز أدائهم البدني قبل التمارين والأحداث الرياضية، و يُعتقد أيضًا أنها مفيدة لمن يعانون من الإرهاق العقلي أو البدني أو متلازمة التعب المزمن.

العصائر الخضراء
يمكن الحصول على مشروب مغذي ومرطب وغني بالفيتامينات والطاقة من خلال مزج بعض الفواكه والثلج والسبانخ لصنع مشروب لذيذ مليء بمضادات الأكسدة يضمن حصول على دفعة من النشاط، ويمكنك أيضًا إعطاء هذا المشروب دفعة إضافية من الكافيين مع إضافة الشاي الأخضر أو الأسود.

عصير الجزر
يعد الجزر مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين - وهو البروفيتامين أ كاروتينويد الذي يمكن لجسمك تحويله بسرعة إلى فيتامين أ. بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لا تحمي جسمك من الجذور الحرة فحسب، بل تعزز أيضًا مستويات الطاقة.

عصير الشمندر
أظهرت دراسة أجرتها جامعة إكستر في المملكة المتحدة أن عصير الشمندر لديه القدرة على زيادة القدرة على تحمل التمارين الرياضية، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.

الماء
الماء ضروري للحفاظ على مستويات عالية للطاقة طوال اليوم. ويجب أن يكون الماء دائمًا هو الخيار الأول قبل اللجوء إلى أي شيء آخر. كثيرًا ما يبحث الناس عن مشروبات الطاقة الفاخرة المليئة بالسكر والكافيين والإضافات الأخرى ليتمكنوا من قضاء يومهم، في حين أن كل ما يحتاجون إليه هو ترطيب أفضل للجسم، لذا يجب الحرص على شرب الماء في جميع الأوقات.