الدولار الأمريكي (أرشيف)
الدولار الأمريكي (أرشيف)
الإثنين 21 يونيو 2021 / 13:55

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية الثلاثينية إلى أقل من 2%

تراجع سعر العائد على سندات الخزانة الأمريكية الثلاثينية إلى أقل من 2% لأول مرة منذ فبراير(شباط) الماضي، في حين تراجع العائد على السندات العشرية إلى أقل من 1.4% مع زيادة الطلب على السندات كاستثمار آمن في ظل تراجع أسعار الأسهم.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى تراجع العائد على السندات الأمريكية ذات الثلاثين عاماً بمقدار 9 نقاط أساس إلى 1.93%، في حين تراجع العائد على السندات ذات العشر سنوات بمقدار 9 نقاط أساس إلى 1.35% وهو أقل مستوى له منذ حوالي 4 أشهر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت في أسعار الأسهم في البورصات الآسيوية، حيث تراجع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية اليوم الإثنين بنسبة 4% في حين ارتفع سعر الين الياباني أمام العملات الرئيسية الأخرى.

ونقلت بلومبرغ عن ألفين تي تان رئيس قطاع أسواق العملة الاسيوية في مجموعة رويال بنك أوف كندا المصرفية بهونغ كونغ القول إن "عمليات البيع الكثيف وتراجع أسعار الأسهم الآسيوية والتي تؤثر على أسعار الأسهم الأمريكية، كانت وراء تراجع العائد على السندات العشرية الأمريكية".

وأضاف أن "الاتجاه نحو الاستثمار في سندات الخزانة يعتبر تحركاً كلاسيكياً لتجنب المخاطر في ظل ارتفاع الين الياباني مما سيؤثر سلباً على أسعار الأسهم اليابانية".

يذكر أن ارتفاع سعر الين أمام الدولار يقلص القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الأسواق الخارجية ويقلص أرباح استثمارات الشركات اليابانية في الخارج.