مدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر (سونا)
مدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر (سونا)
الأربعاء 23 يونيو 2021 / 09:42

السودان يلغي العمل بنظام الدولار الجمركي

أعلنت حكومة الانتقال في السودان أمس الثلاثاء إلغاء العمل بنظام الدولار الجمركي عند تقييمها للسلع المستوردة.

وظل السودان، الذي ينفذ إصلاحات اقتصادية بدعم من صندوق النقد الدولي، يعتمد لسنوات طويلة نظام العمل بالدولار الجمركي، وفقاً لما ذكره موقع "سودان تريبيون" الإلكتروني.

وقالت وزارة المالية إنها أصدرت قراراً بإلغاء الدولار الجمركي في تقييمها للسلع المستوردة، موضحة أن القرار يأتي استكمالاً لتوحيد سعر الصرف.

وبموجب القرار ينبغي على المستوردين دفع قيمة البضائع والسلع للجمارك بالسعر الجاري للصرف - حوالي 430 جنيه للدولار الواحد- بعدما كان في السابق يتم الحساب على اساس 28 جنيهاً للدولار الجمركي.

وستؤدي هذه الخطوة إلى زيادة جنونية في أسعار السلع والبضائع المستوردة.

وفى فبراير (شباط) الماضي أعلنت الحكومة الانتقالية تخفيض سعر العملة المحلية بنحو سبع أضعاف.
غير أن محللين اقتصاديين حذروا من آثار كارثية للقرار وانعكاسه على ارتفاع مهول في أسعار السلع، لاسيما مع إمكانية استغلال التجار للقرار بزيادة أسعار السلع.

وفي غضون ذلك أعلن مدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر، اتخاذ الحكومة عدة إجراءات لمنع تأثيرات قرار إلغاء الدولار الجمركي.

وقال في مؤتمر صحفي إن الإجراءات تشمل إلغاء الرسوم الإضافية على جميع الواردات مثل ضريبة أرباح الأعمال وخفض الفئات الجمركية للحد الأدنى للسلع الأساسية إلى فئة صفرية لكثير من السلع الضرورية وتخفيض فئات الرسم الإضافي علي جميع السلع الكمالية وبعضها الى صفرية.

وأعلن مدير هيئة الجمارك التنفيذ الفوري لقرار إلغاء الدولار الجمركي وتطبيق الإجراءات المتعلقة به. وأكد أن إيجابيات القرار تتمثل في تحقيق الحماية للصناعة المحلية بإعفاء المواد الخام ومدخلات الإنتاج وإعفاء السلع الضرورية والأساسية لاستقرار الأسعار حتى لا تؤثر على المستهلك وإعفاء السلع الرأسمالية الزراعية والصناعية.