الأربعاء 23 يونيو 2021 / 11:31

خبير فيروسات يتوقع اختلاف مسار طفرة دلتا في ألمانيا عن بريطانيا

أعرب خبير الفيروسات الألماني كريستيان دروستن عن اعتقاده بأن طفرة دلتا لفيروس كورونا يمكن أن تأخذ مساراً مختلفاً عن المسار الذي أخذته في بريطانيا.

يذكر أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا عاودت الزيادة في بريطانيا في الوقت الراهن بسبب انتشار طفرة دلتا.

وفي تسجيل صوتي لإذعة (إن دي آر)، قال رئيس علم الفيروسات في مستشفى شاريتيه في برلين إن من الممكن أن يظل الوضع ثابتاً نسبياً بشكل مبدئي، وأشار إلى أن ألمانيا لم يصل إليها عدد كبير من حاملي هذه السلالة القادمين مباشرة من الهند.

وأوضح دروستن أن بريطانيا بها تركيبة مختلفة في السكان من خلال وجود مجتمعات من أصول آسيوية حيث انتشر الفيروس فيها على نحو كبير في البداية " ولذلك فإن من الممكن ألا يكون الموقف عندنا على مثل هذا النحو".

وحسب بيانات معهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات، فإن نسبة سلالة دلتا بين الحالات الإيجابية الجديدة للإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا وصلت مؤخرا إلى أكثر من 6% (في الأسبوع بين 31 مايو (أيار) حتى 6 يونيو (حزيران) الجاري) بارتفاع مقارنة بالأسابيع السابقة. 

في المقابل، تهيمن دلتا على حالات الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا.

وبحسب دروستن، فإنه سيكون بمثابة "إشارة سيئة للغاية" في حال تضاعفت نسبة دلتا في الحالات الإيجابية في البيانات الجديدة لروبرت كوخ، وقال إنه نظراً لأن هذه القيم تتعلق دائما بنقطة زمنية قبل نحو أسبوعين من إعلانها، فإن من غير الممكن التحكم في هذا الموضوع بأثر رجعي، ومن ثم فإن هناك تهديداً بمضاعفة نسبتها في الأسبوع التالي "وإذا أصبح الأمر كذلك، فإن علينا أن نتأهب لأن تأخذ عوامل أخرى مسارا كذلك الذي أخذته في انجلترا مع فيروس دلتا".