صورة تعبيرية (أرشيف)
صورة تعبيرية (أرشيف)
الخميس 24 يونيو 2021 / 09:25

"كورونا" يدخل سوق المنافسة بعروض وتنزيلات على أسعار الفحوصات

24- محمد رمضان

مع تزايد الإقبال على فحوصات كورونا في الإمارات وأبوظبي بشكل خاص، وفي أعقاب اعتماد نظام المرور الأخضر، سارعت بعض المراكز الصحية وشركات خدمة التوصيل إلى إطلاق العروض الترويجية على أسعار الفحوصات، وأصبحت تنافس نظيراتها من هذه الشركات في هذا المجال.

وتشهد فحوصات كورونا مسحة الأنف "PCR" أو الليزر "DPI"، إقبالاً واسعاً من أفراد مجتمع الإمارات، سواء لتمكينهم من استيفاء شروط دخول إمارة أبوظبي أو السفر خارج الدولة، أو دخول المراكز التجارية في أبوظبي، أو حتى لمجرد الاطمئنان على صحتهم، الأمر الذي يصب في مصلحة زيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر للإصابات وحصر الحالات المصابة.

أما خدمات توفير الفحوصات في المنزل التي تطلقها بعض الشركات والتطبيقات الإلكترونية، فتشهد أيضاً إقبالاً جيداً خاصة من قبل فئات كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الهمم، والأمهات اللواتي لا يستطعن الخروج مع أطفالهن، وغيرهم من الفئات الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المراكز الصحية لإجراء الفحوصات سواء بسبب دواعٍ صحية، أو حتى لتوفير الوقت واستغلال هذه العروض والتنزيلات على أسعار الفحوصات.

وتسعى هذه الشركات والمراكز إلى إطلاق أفضل العروض والتنزيلات التنافسية على فحوصات كورونا، عبر توفيرها بأسعار منخفضة وبخدمات تجذب متلقي الدعاية، فمنها من يقدمها بأسعار أقل، ومنها من يوفر خدمات تسهل على الأفراد إجراء الفحوصات.

موقع 24، رصد 4 عروض لفحوصات كورونا تختلف حسب تقنية الفحص، ونوع الخدمة المعلنة وسرعة الحصول على النتيجة، كما تختلف بين اختيار الفحص المنزلي أو زيارة المراكز، وتبين أن بعضها تتوفر بأسعار مقبولة، وأخرى بأسعار مبالغ فيها.


ويمثل الفحص الأرخص في تلك العروض 50 درهماً للـ"PCR" ويمكن إجراؤه في مركز الفحص فقط، وتظهر النتيجة، بحسب إعلان الشركة المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال 24 ساعة من إجراء الفحص، كما تضمن الإعلان عروضاً ترويجية تستهدف العائلات، بتوفير الفحص ذاته لشخصين بـ90 درهماً، ولثلاثة أشخاص بـ120 درهماً.

يذكر أن فحص "PCR" متوفر في مراكز المسح والفحص المعتمدة في الإمارات بـ65 درهماً، وتظهر نتيجته عادة خلال 24 ساعة، أما فحص "DPI" فيتوفر بـ 50 درهماً وتظهر نتيجته في أقل من دقيقتين.

أما العرض الثاني فهو 60 درهماً لفحص مسحة الأنف، والذي أطلقه أحد المراكز الطبية عبر حسابه على موقع "فيس بوك"، وذلك بالذهاب إلى المركز فقط، والذي تم توضيح موقعه في المنشور.

في حين جاء السعر الأمثل من بين تلك العروض، بـ 75 درهماً لفحص مسحة الأنف "PCR" في المنزل، مع تأكيد المركز المسؤول عن الإعلان تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية عند تقديم الخدمة في المنازل.

المرور الأخضر
واستغل الإعلان الرابع لإحدى التطبيقات الذكية، قرار نظام المرور الأخضر في أبوظبي المعلن مؤخراً لدخول المراكز التجارية وبعض الأماكن العامة فقط بنتيجة سلبية لفحص كورونا، وذلك لتشجيع الجمهور على الدخول إلى التطبيق وتسجيل موعد لإجراء الفحص في المنزل.

وكانت الأسعار الموضحة في التطبيق مبالغ بها مقارنة بقيمة الفحوصات المتوفرة في العديد من مراكز الفحص بالدولة، إذ جاءت خدمة الفحص في المنزل بـ200 درهم بعد أن كانت بـ255 بحسب التطبيق، وذلك في حال كان المتقدم لهذه الخدمة يريد أن تظهر نتيجته خلال 24-48 ساعة، وبـ 650 درهم لنتيجة تظهر خلال 12 ساعة، وبـ 950 درهماً لنتيجة تظهر خلال 8 ساعة، وأكد التطبيق أنه "معتمد من الجهات الرسمية في الدولة، وسعر الفحص لوحده بـ 65 درهماً، وما يزيد عن ذلك فهو مقابل خدمة الفحص المنزلي وسرعة ظهور النتيجة".