الخميس 24 يونيو 2021 / 19:49

موانئ دبي العالمية وحكومة أرض الصومال تفتتحان محطة حاويات جديدة في ميناء بربرة

افتتحت مجموعة موانئ دبي العالمية- المزود الرائد للحلول اللوجستية المتكاملة- وحكومة جمهورية أرض الصومال، اليوم الخميس، محطة الحاويات الجديدة في ميناء بربرة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة الميناء كجزء من عملية التطوير ليصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا ضخمًا يهدف إلى خدمة منطقة القرن الإفريقي.

افتتح محطة الحاويات الجديدة رسمياً، رئيس جمهورية أرض الصومال موسى بيهي عبدي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليّم، في احتفالية حضرها أكثر من 200 ضيف وكان من بين الحاضرين.

ويمكن لمحطة الحاويات الجديدة ذات التصميم العميق البالغ 17 متراً والرصيف الذي يبلغ طوله 400 متراً وبثلاث رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ "STS" أن تتعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم وترفع الطاقة الاستيعابية للحاويات في الميناء من 150 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً حالياً إلى 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً.

وتتضمن محطة الحاويات أيضاً ساحة حاويات حديثة بها ثماني رافعات جسرية ذات عجلات مطاطية "RTG".

ويجري حالياً أيضاً بناء مركز متكامل للخدمات سيكون جاهزاً للعمل في الربع الثالث من العام الجاري.

وقد التزمت مجموعة موانئ دبي العالمية باستثمار ما يصل إلى 442 مليون دولار أمريكي لتطوير وتوسعة ميناء بربرة ومع الانتهاء من المرحلة الأولى، كما أعلن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أن العمل يجري على قدم وساق لإجراء توسعة إضافية على الميناء في المرحلة الثانية.

وتتضمن هذه المرحلة رصيفاً جديداً يتراوح طوله بين 400 و1000 متر وتركيب سبع رافعات جسرية إضافية من السفينة إلى الشاطئ "STS" ليصبع عدد الرافعات الجسرية 10 رافعات بدلًا من ثلاث مما سيساعد الميناء على مناولة ما يصل إلى 2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في العام مع مضاعفة عدد سفن الحاويات الضخمة في الوقت ذاته.