الإثنين 20 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 6 أسباب غير متوقعة لرائحة الفم الكريهة

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يعاني البعض من رائحة الفم الكريهة التي يمكن أن تكون محرجة للغاية في العمل والمناسبات الاجتماعية.

وقبل التفكير في إيجاد علاج لمشكلة رائحة الفم الكريهة، يجب معرفة السبب أولاً، فالقضاء على السبب يؤدي بالنتيجة إلى التخلص من هذه المشكلة. وفيما يلي مجموعة من الأسباب غير المتوقعة لرائحة الفم الكريهة، بحسب موقع هيلث غريدز:

جفاف الفم
يعاني الكثيرون من مشكلة رائحة الفم الكريهة في الصباح الباكر، بسبب قلة إنتاج اللعاب خلال الليل، والذي عادة ما يغسل جزيئات الطعام التي تسبب رائحة الفم الكريهة. وهناك العديد من أسباب جفاف الفم التي يمكن أن تسهم في رائحة الفم الكريهة، مثل شرب الكحول أو القهوة، والتدخين، أو التنفس عن طريق الفم.

الحمية الغذائية
تم ربط النظام الغذائي الغني بالبروتين برائحة الفم الكريهة، وكذلك الإفراط في تناول السكر. حيث تتغذى البكتيريا على السكر، لذلك كلما زاد استهلاكك للسكريات، زادت إنتاج البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

بعض الأدوية
هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم والذي بدوره يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. يمكن أن تكون هذه الأدوية إما بدون وصفة طبية أو أدوية موصوفة. وتشمل الأدوية التي غالبًا ما تؤدي إلى جفاف الفم عقاقير علاج مرض باركنسون، إلى جانب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لعلاج السرطان، بالإضافة إلى مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين وكذلك الأدوية التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب واضطرابات القلق.





حصوات اللوزتين
حصوات اللوزتين عبارة عن تراكم متكلس من الحطام الخلوي وجزيئات الطعام العالقة في مؤخرة فمك. وفي حين أن الحصوات نفسها ليست مشكلة طبية، فإنها يمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة، بما في ذلك رائحة الفم الكريهة. ومن المرجح أن تتطور عند الأشخاص الذين لديهم شقوق أكثر في اللوزتين.

سرطان الفم
يمكن أن يسبب سرطان الفم رائحة الفم الكريهة. ويظهر هذا بشكل متكرر عند كبار السن الذين لديهم تاريخ طويل في الشرب أو التدخين أو استخدام منتجات التبغ الأخرى. وإذا كان لديك سرطان في الممرات الأنفية أو في الحلق العلوي، فقد تعاني أيضًا من رائحة الفم الكريهة، ولكن الرائحة قد تكون أكثر وضوحًا في أنفك منها من فمك.

السكري
بالإضافة إلى السرطان، يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية الأخرى أيضًا على رائحة الفم. على سبيل المثال، قد يسبب مرض السكري رائحة الفم الكريهة بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في اللعاب وتراكم الكيتونات في مجرى الدم.  
T+ T T-