الثلاثاء 29 يونيو 2021 / 14:32

نيابة دبي: سماحك لشخص بقيادة مركبة دون رخصة يعرضك للمساءلة القانونية

أكدت النيابة العامة في دبي أن "قيام أي شخص بالسماح لشخص آخر، وخاصة الأبناء، بقيادة مركبة بدون رخصة مع علمه بعدم معرفته بقوانين السير والمرور يعرضه للمسائلة القانونية، إلى جانب أنه يساهم في تعريض حياة السائق نفسه والناس للخطر"، داعية إلى عدم تسليم المركبة للأشخاص غير المؤهلين، خاصة من الأبناء من جيل الشباب.

جاءت تأكيدات النيابة العامة خلال عرضها لقصة "عظة وعبرة" حول واقعة قيام ولي أمر بالسماح لنجله باستخدام سيارة، ما تسبب في وقوع حادث سير، وهو ما جعله بموجب تصرفه مسؤولاً أمام القانون.

تفاصيل القصة
وبينت النيابة العامة أن "الابن الذي أسمته (عادل) كان طائشاً ومتهوراً في تصرفاته، وأن والده استسلم لطيشه ولسلوكياته المستهجنة، وهو في سن الـ 18، ولم تتسنَ له بعد فرصة الحصول على رخصة لقيادة المركبة".

استغلال القيلولة
وقالت النيابة إن "عادل كان يستغل قيلولة الظهيرة التي اعتاد والده عليها ويدخل خلسة إلى غرفته، ويتجه نحو الطاولة التي يضع عليها مفاتيح المركبة ويسرقها، حيث وبخه والده أكثر من مرة بأن حرمه من هاتفه المحمول ومن لعب البلاي ستيشن، ومن استخدام الشبكة اللاسلكية (الواي فاي)، لكن عادل سرعان ما كان ينسى عقوبته ويعود لتصرفاته".

يجوب شوارع الحي
وبيّنت أن "الأب أصبح مع الوقت يتظاهر بعدم معرفته لحركات الخفة التي يقوم بها ابنه عادل، فكان الابن يأخذ السيارة ويجوب بها في شوارع الحيّ على وقع الأغنيات الصاخبة".

حادث اصطدام
وأضافت النيابة أن "الأب راقت له فترة القيلولة التي يقضيها في المنزل بعيداً عن الإزعاج، لكنه في أحد الأيام استيقظ على خبر اصطدام عادل بمركبة على متنها عائلة مكونة من زوج وزوجة وابنتين في إحدى الشوارع الرئيسية بالقرب من منطقتهم السكنية بعد أن قاد المركبة بعكس اتجاه السير، وأدى إلى حدوث إصابات بليغة للضحايا".

إحالة للمحكمة
ولفتت النيابة العامة إلى أن "الحادث أدى إلى التحقيق مع عادل ووالده من قبل نيابة السير والمرور، وتوجيه التهم لهما، وإحالتهما للمحكمة لمعاقبتهم بأقصى العقوبات".