الإثنين 18 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 7 أخطاء في تناول الأدوية تعرض حياتك للخطر

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يصف الأطباء الأدوية بناء على حالة المرضى وعوامل أخرى كالعمر والوزن وغير ذلك، ويجب على المريض التقيد بتعليمات الطبيب بشكل دقيق للشفاء من المرض وتجنب أي مضاعفات صحية غير مرغوبة.

وفيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها بعض المرضى عند تناول الأدوية تعرض حياتهم للخطر، بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

خلط الأدوية بشكل غير صحيح
يمكن أن يؤدي تناول عقارين متعاكسين معًا إلى إصابتك بالمرض. ويمكن أن يؤدي تفاعل العقارين في الجسم إلى تقليل فعالية كل منهما، ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، وكمثال يمكن أن يسبب تناول مضادات الاكتئاب والميثادون معًا مشكلة صحية غير مرغوبة.

تناول الأدوية دون معرفة بها
عندما يصف لك طبيبك أدوية جديدة أو إذا كنت تتناول أدوية بدون وصفة طبية، فمن الأفضل أن تكتسب معرفة كاملة عنها. يجب أن تعرف كيفية تناول الأدوية، ومتى تتناولها وآثارها الجانبية. اكتساب معرفة كاملة بالأدوية التي ستأخذها سيمنعك من ارتكاب خطأ دوائي.

تناول جرعات عالية
يجب عليك دائمًا تناول الأدوية على النحو الذي يحدده طبيبك. يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من الأدوية إلى تلف خطير في الكبد ويمكن أن يتسبب أيضًا في آثار جانبية أخرى خطيرة. وبصرف النظر عن هذا، قد يؤدي أيضًا إلى النعاس والارتباك وألم في الصدر وقيء وإسهال.

تناول الأدوية بشكل غير منتظم
إذا كنت لا تتناول أدويتك بانتظام، فأنت تعرض صحتك للخطر. يجب عدم تخطي مضادات الاكتئاب والمنشطات وأدوية ترقق الدم. القيام بذلك يمكن أن يسبب خطرا جسيما على صحتك.

تناول الأدوية على معدة خاوية
كما يتسبب المزيج الخاطئ من الطعام في إعاقة امتصاص الدواء من المعدة إلى الجسم، هناك بعض الأدوية التي يجب تناولها على معدة فارغة وبعضها بعد الأكل. إن تجاهل هذه التفاصيل الصغيرة سيقلل من فعالية الأدوية. كما يمكن أن يتسبب تناول الأدوية على معدة خاوية بمشاكل في الهضم.

تناول الأدوية دون وصفة طبية
هذا خطأ شائع يرتكبه الكثير من الناس، ويقومون بتشخيص الأعراض بأنفسهم ويتناولون الأدوية وفقًا لذلك، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى تناول أدوية خاطئة لا تعالج المرض وتتسبب بمشاكل صحية غير مرغوبة. من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من الأدوية لأن الأمر يتعلق بصحتك.

تناول أدوية الآخرين
لمجرد أنك أنت وشخص آخر تعانيان من ارتفاع ضغط الدم، فهذا لا يعني أنكما بحاجة إلى نفس الدواء. يصف الأطباء الأدوية بناءً على مستوى لياقتك وعمرك ومضاعفات طبية أخرى. ويمكن أن يؤدي تناول أدوية أشخاص آخرين إلى جعل حالتك الصحية أسوأ.


T+ T T-