الأحد 17 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

تحرك عربي لمساعدة تونس في محنتها الصحية

الرئيس المصري والرئيس التونسي (أرشيف)
الرئيس المصري والرئيس التونسي (أرشيف)
أعلنت المملكة العربية السعودية، الجمعة، استعدادها لتقديم الدعم لتونس في محنتها الصحية عبر توفير اللقاحات والتجهيزات اللازمة ضمن بداية تحرك عربي لاحتواء الوضع الكارثي في هذا البلد.

وتعاني تونس من صعوبات كبيرة بسبب الأعداد القياسية للمصابين والوفيات يومياً جراء فيروس كورونا ما ولد ضغطاً كبيراً على المستشفيات العمومية ذات البنية التحتية المتداعية في معظمها، في ظل النقص الكبير في أسرة الانعاش والاكسيجين والتجهيزات.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة، نصاف بن علية، الخميس، إن قطاع الصحة العام في حالة "انهيار" قبل أن تصدر الوزارة الجمعة بياناً أعلنت فيه عن تماسك القطاع رغم الصعوبات الكبيرة.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مكالمة هاتفية مع الرئيس التونسي قيس سعيد، عن "استعداد المملكة لتمكين تونس من كل ما تحتاجه من لقاحات وتجهيزات طبية وغيرها من المعدات الضرورية لمواجهة جائحة كوفيد 19 في أسرع الأوقات"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية.

وكانت قطر، الجمعة، مستشفى ميداني و100 جهاز أكسجين وتجهيزات طبية أخرى.

وتحدث وزير الصحة الجزائري عبد الرحمان بن بوزيد عن استعداد الجزائر لتوفير الامكانيات والوسائل اللازمة لدعم جهودها في مواجهة الجائحة بتعليمات من الرئيس عبد المجيد تبون.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في مكالمة هاتفية مع الرئيس سعيد، عن استعداد ليبيا لمد تونس بكل ما تحتاجه من معدات طبية لمواجهة جائحة كوفيد 19.

كما كان للرئيس التونسي مكالمة أيضاً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الوضع الوبائي في البلاد في معرض الحديث عن أزمة سد النهضة.

وكانت مصر أرسلت في وقت سابق طائرة عسكرية محملة بمعدات طبية كما بادرت ألمانيا وفرنسا بإرسال معدات وتجهيزات طبية الى تونس.

وأفادت الرئاسة التونسية في بيان لها بأن "دفعة جديدة من التلاقيح واللوازم والتجهيزات الطبية ستصل قريباً الى تونس، علاوة على مبادرة عدة دول شقيقة وصديقة، بصفة تلقائية، بتوفير أشكال مختلفة من الدعم لشد أزر الشعب التونسي".

وأحصت وزارة الصحة التونسية 189 حالة وفاة جديدة في آخر 24 ساعة في أعلى حصيلة يومية تشهدها تونس منذ ظهور الوباء على أراضيها.

وسجلت البلاد أعداداً قياسية من الاصابات اليومية على مدار الأسبوعين الأخيرين بلغت اقصاها نحو 10 آلاف يوم 6 يوليو(تموز) الجاري فيما بلغت 8605 اصابات في آخر 24 ساعة.

وتواجه حملة التطعيم نسقاً متعثراً بسبب النقص في اللقاحات فمن بين 11 مليون نسمة جرى تطعيم أكثر من مليونين و81 ألف شخص بجرعة واحدة فقط فيما تلقى قرابة 615 ألفاً تحصيناً كاملاً من جرعتين.
T+ T T-