خط نورد ستريم 2 (أرشيف)
خط نورد ستريم 2 (أرشيف)
الأحد 11 يوليو 2021 / 22:21

"نورد ستريم 2" تتوقع انتهاء أعمال إقامة المشروع نهاية أغسطس

أشارت توقعات شركة "نورد ستريم 2" إلى أن أعمال بناء المشروع الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى ألمانيا تحت مياه بحر البلطيق ستنتهي في غضون بضعة أسابيع.

وفي تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات"، قال الرئيس التنفيذي للشركة المساهمة الألمانية ماتياس فارنينج: "نتوقع انتهاء أعمال البناء في نهاية أغسطس (آب) المقبل".

وأوضح فارنينج أن "المشروع اكتمل بنسبة 98% في الوقت الراهن، وتتعلق الـ 2% المتبقية بأحد الخطين، بينما اكتمل الخط الثاني".

وأكد فارنينج أن الهدف هو تشغيل خطي نقل الغاز "هذا العام"، ونفى صحة تقارير تحدثت عن وجود مشاكل تتعلق بالتصديق على أعمال المشروع من قبل السلطات المعنية بإعطاء التراخيص،.

وأضاف "في نهاية المطاف سيكون هناك خط أنابيب يلبي كل متطلبات الترخيص ومعايير الصناعة الدولية".

وفي إشارة إلى الدور المستقبلي لأوكرانيا كبلد عبور للغاز الروسي، قال فارنينج إنه ليس لديه "أدنى شك" في أن عبور الغاز "سيكون أيضا بعد 2024 مكوناً ثابتاً من نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا".

يذكر أن اتفاق عبور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية سينتهي في آخر 2024، وقال فارنينج: "اعتقد أنه جرى الحديث عن هذا الموضوع بالفعل في محادثات الحكومة الألمانية مع روسيا".

وتتركز هذه المحادثات على كيفية تأمين الإيرادات الكبيرة التي تحصل عليها أوكرانيا من عبور الغاز الروسي على المدى الطويل، وتبذل الحكومة الألمانية مساعي من أجل تمديد الاتفاق لمدة خمسة أعوام.