الأحد 17 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 7 أخطاء تضعف كفاءة مكيف الهواء في المنزل

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
تفرض الحرارة العالية في فصل الصيف الحاجة إلى استخدام وسائل تمنح الشعور بالبرودة والانتعاش، وفي مقدمتها جهاز تكييف الهواء الذي يساعد على تخفيض درجة حرارة المكان الذي يوضع فيه.

إلا أن الاستخدام غير الصحيح لمكيف الهواء يمكن أن يضعف من فعاليته، ويؤدي إلى استجرار الكثير من الطاقة دون فائدة. وفيما يلي مجموعة من الأخطاء التي تضعف كفاءة مكيف الهواء في المنزل، بحسب موقع فاميلي هاندي مان:

إهمال تغيير فلاتر الهواء
كحد أدنى، يجب أن تقوم بتغيير المرشح الموجود على وحدة التكييف المركزية مرة كل ثلاثة أشهر، ومرة واحدة في الشهر إذا كان المكيف يعمل طوال الوقت. تجاهل هذا العمل الروتيني يمكن أن يؤدي اتساخ الفلاتر وضعف تدفق الهواء أو تجميد ملف المبخر في المكيف. ويمكن أن يضيف الفلتر القذر 5٪ إلى 15٪ إلى فاتورة مكيف الهواء، وسيقصر من عمر النظام بأكمله.

إهمال صيانة المكيف
يمكنك البحث عن مقاطع فيديو تعليمية عبر الإنترنت حول كيفية تنظيف ملفات وزعانف وحدة التكييف، فعمليات الصيانة ضرورية للحفاظ على تشغيل نظام التكييف بكفاءة عالية. ويمكنك أيضًا الاستعانة بخبير لصيانة نظام التكييف مرة واحدة في السنة.

عدم الاستعانة بالمراوح
يمكن أن يساعد أي نوع من المراوح، وخاصة مراوح السقف، في الحفاظ على دوران الهواء البارد في جميع أنحاء منزلك، ويخفف ذلك بعض العبء عن نظام التكييف. فقط تأكد من دوران مراوح السقف في عكس اتجاه عقارب الساعة خلال فصل الصيف، مما يعزز تدفق الهواء بشكل أكبر.

تبريد الغرف الفارغة
إذا كانت فتحات التكييف مفتوحة في كل غرفة في منزلك، فإنك تقوم بتبريد الكثير من المساحات التي قد لا تكون قيد الاستخدام على أساس يومي، ويزيد ذلك من استهلاك الطاقة دون فائدة ويزيد الحمل على نظام التكييف في المنزل. أغلق فتحات مكيف الهواء في الغرف غير المأهولة. كما أن إغلاق أبواب الغرف الرئيسية المبردة يضمن عدم ابتلاع تلك المساحات للهواء البارد.

عدم إغلاق الستائر
ضوء الشمس الساطع هو خصم لدود لنظام التكييف، ويقول الخبراء إنه من خلال إغلاق الستائر لحجب أشعة الشمس، فإنك ستحمي أيضًا غرف المنزل من حرارة الشمس.

عدم فحص نظام التصريف
تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء المصارف التي تمنع مشاكل الرطوبة عن طريق توجيه المياه خارج المنزل، وفي حال انسداد هذه المصارف يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف عمل المكيف بالإضافة إلى تسريبات في الأرضيات والجدران المحيطة.

وضع المكيف على حرارة منخفضة
يعود هذا الخطأ الشائع إلى عقود، عندما لم يفهم العديد من مالكي المنازل كيفية عمل أنظمة تكييف الهواء، حيث يعتقد الكثيرون أن وضع المكيف على حرارة منخفضة للغاية يؤدي إلى تبريد المنزل بشكل أسرع، لكن مكيفات الهواء تعمل بكامل طاقتها بمجرد تشغيلها، ويؤدي وضع المكيف على أدنى حرارة ممكنة إلى تشغيل المكيف لوقت أطول، وبالتالي إنفاق المزيد من المال وتقصير عمر المكيف.


T+ T T-