الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

45 % نمو في إرساليات المواشي خلال 6 أشهر في الإمارات

كشفت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية عن تطويرها لمنظومة عمل مختبرات الفحص ومراكز الحجر في منافذ الدولة عبر زيادة أعداد الكادر الفني وتزويدها بأحدث التقنيات المستخدمة عالمياً وزيادة أوقات العمل بهدف تعزيز قدرتها على استقبال ارساليات الغذاء وبالأخص الخاصة بالثروة الحيوانية "المواشي" الواردة إلى الدولة.

وقال وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية بالوكالة سلطان علوان خلال زيارة تفقدية له في مركز الحجر والفحص البيطري في ميناء الحمرية ومقصب القصيص في إمارة دبي: "الوزارة ضمن استراتيجيتها لضمان أمن واستدامة الغذاء تعمل على تعزيز مرونة واستمرارية سلاسل التوريد الخارجية عبر محورين رئيسيين الأول يختص بالتوسع في عدد الأسواق المعتمد الاستيراد منها، والثاني بتطوير وتعزيز قدرات مختبرات الفحص ومراكز الحجر في منافذ الدولة لزيادة قدرتها الاستيعابية وتسريع وتيرة تقديمها للخدمات".

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، كانت السنوات الثلاث الأخيرة قد شهدت نمواً في عدد الأسواق التي يتم استيراد (المواشي والأغنام والجمال) منها بشكل فعلي حيث وصلت إلى 24 دولة حالياً.

نمو الاستيراد
وسجلت حركة استيراد الثروة الحيوانية (الأغنام والأبقار) خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت نمو بنسبة تجاوزت 45% مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفعت من 428 ألف و880 رأس لتصل إلى 621 ألف و273 رأس.

إجراءات واستعدادات
إلى ذلك وفي إطار استعداداتها لموسم عيد الأضحى المبارك وحرصاً منها على تسهيل الخدمات المقدمة للمتعاملين وبهدف خدمة تأمين احتياجات كافة المقيمين على أرض الدولة من اللحوم والأضاحي السليمة، نفذت الوزارة جملة من الإجراءات ضمن خدماتها البيطرية في المنافذ الحدودية لضمان تسريع إجراءات الحجر البيطري. وتضمنت تلك الإجراءات:

1. مراجعة وتطوير إجراءات الفحص في بلدان التصدير بهدف ضمان تصدير مواشي سليمة وخالية من الأمراض
2. تعزيز الفحص والرقابة في منافذ الدخول
3. زيادة عدد زيارات المسؤولين الميدانية لمنافذ الدخول للتأكد من جاهزيتها
4. تعزيز قدرات مراكز الحجر بالكوادر البشرية البيطرية اللازمة
5. تزويد المراكز بمنظومات الفحص المخبري اللازمة للفحص
6. تمديد ساعات العمل للأطباء البيطريين لضمان الاستجابة وإنجاز فحص الارساليات الواردة في أسرع وقت ممكن
7. تمديد ساعات العمل في المختبرات الفرعية بالمنافذ
8. وضع جدول مناوبات للمختصين في المختبر الرئيسي بالشارقة لتقديم الدعم للمختبرات الفرعية في المنافذ


T+ T T-