الأحد 18 يوليو 2021 / 12:38

"تيتان" يفوز بالسعفة الذهبية وليوس كاراكس أفضل مخرج في مهرجان كان

اختتمت اليوم فاعليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، والذي استمر لأكثر من عشرة أيام، وانتهى بفوز بالفيلم الدرامي الفرنسي البلجيكي "تيتان" للمخرجة الشابة، جوليا دوكورنو، بجائزة السعفة الذهبية، لتكون السيدة الثانية التي تفوز بهذه الجائزة في تاريخ المهرجان.

وكان رئيس لجنة التحكيم سبايك لي، قد أعلن عن طريق الخطأ فوز الفيلم بالسعفة الذهبية، قبل الوقت المحدد له، وهو الأمر الذي فاجأ زملائه والحضور، قبل أن يعود ويعتذر عن الأمر، ويعلن من جديد فوز الفيلم في نهاية الحفل الختامي.

قصة الفيلم الحاصد على السعفة الذهبية
ويحكي الفيلم قصة عودة طفل إلى والده بعد سنوات من الغياب، بالتزامن مع حدوث جرائم مروعة تضع المنطقة التي يعيش فيها البطل ونجله تحت الضغط وتثير حالة من الهلع في انتظار الكشف عن مرتكب هذه الجرائم قبل سقوط المزيد من الضحايا.

جائزة أفضل مخرج
أما جائزة أفضل مخرج فكانت من نصيب الفرنسي ليوس كاراكس، عن فيلم "أنيت" الغنائي، العمل الذي افتتحت به فاعليات المهرجان. والفيلم من بطولة آدم درايفر وماريون كوتيار وسيمون هيلبرج.

الجائزة الكبرى لفيلم إيراني
وكانت الجائزة الكبرى من نصيب الفيلم الإيراني "بطل" بالمناصفة مع فيلم "الشقة رقم 6"، بينما كانت الجائزة الأخرى التي تقاسمها عملان هي جائزة لجنة التحكيم، بعد وقوع الاختيار على فيلمي "ركبة عاهد" و"الذاكرة".

وحصل الفيلم الياباني "قيادة سيارتي" Drive my car للمخرج ريوسوكي هاماجوتشي على جائزة أفضل سيناريو.

وفازت النرويجية رينات رينسف بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "أسوأ شخص في العالم" للمخرج خواكيم ترايير، بينما حصد الأمريكي كيلب لاندري جونز جائزة أفضل ممثل بدوره في فيلم "نيترام" للمخرج جاستن كورزل.

أما الكرواتية ألامات كوسيانوفيتش فحصلت على جائزة الكاميرا الذهبية، والتي تقدم لأفلام العرض الأول، بينما فازت تانج يي من هونج كونج السعفة الذهبية في فئة الأفلام القصيرة عن فيلمها "كل غربان العالم".