الأحد 18 يوليو 2021 / 16:46

اليونسكو تدرس اقتراحاً لتصنيف الحاجز المرجاني العظيم "معرضا للخطر"

على الرغم من المعارضة في أستراليا، فإن لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تمضي قدما في خططها لتصنيف الحاجز المرجاني العظيم، المهدد بسبب تغير المناخ، ضمن المواقع الطبيعية المعرضة للخطر، حسبما قالت مديرة اللجنة ميتشتيلد روسلر اليوم الأحد.

وقالت روسلر خلال الدورة الرابعة والأربعين لليونسكو في مدينة فوتشو الصينية، إن مشروع قرار اللجنة هو اقتراح لوضع الموقع على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وقالت إن الاقتراح سيكون ضمن جدول الأعمال غداً الجمعة.

ونفى مدير ورئيس الدورة 44 لليونسكو، نائب وزير التعليم الصيني تيان شيوجون، التكهنات بأن هذه الخطوة مرتبطة بالتوترات السياسية بين الصين وأستراليا.

وقال تيان شيوجون الذي اعترض على التكهنات ووصفها بأنها "مزاعم لا أساس لها" إن "التوصية تستند إلى التقارير والبيانات التي قدمتها لنا أستراليا".

ونتيجة لتغير المناخ، أصبحت أكبر شعاب مرجانية في العالم مهددة بالمياه الدافئة وابيضاض المرجان.

ولمنع إدراجه في القائمة الحمراء، دعت الحكومة الأسترالية أكثر من عشرة سفراء إلى رحلة غطس إلى الشعاب المرجانية قبل الاجتماع.

وذكرت وكالة الأنباء الأسترالية أن تسعة من الدبلوماسيين الـ15 هم من دول سوف يكون لها حق التصويت في اجتماع اللجنة.

ويمتد الحاجز المرجاني العظيم قبالة الساحل الشرقي لأستراليا على أكثر من 344 ألف كيلومتر مربع، ما يجعله أكبر من مساحة دولة إيطاليا. ويمكن رؤيته بالعين المجردة من الفضاء.