تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 19 يوليو 2021 / 16:43

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وكيفية التعامل معه

24:- يوسف محمد

إن سيلان لعاب الأطفال في نومهم أمر شائع، لكن العديد من البالغين يسيل لعابهم أيضًا عند النوم، وهو ما يمكن أن يكون محرجًا.

يحدث سيلان اللعاب عند الأطفال؛ لأنهم لا يملكون السيطرة المناسبة على أفواههم وحواسهم. ولكن إذا حدث ذلك عند البالغين، فمن المؤكد أنه يجب القيام بشيء ما.

فيما يلي ثلاثة أسباب وراء سيلان اللعاب أثناء النوم، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- إفراز اللعاب الزائد
اللعاب مهم بالنسبة للإنسان؛ لأنه يحتوي على الكثير من المعادن التي تساعد على التئام الجروح. وعندما يعاني الإنسان من أي نوع من العدوى أو الإصابة أو أي مشكلة طبية أخرى؛ فإن الجسم يميل إلى إفراز المزيد من اللعاب، وهو ما قد يؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم.

2- وضعيات النوم
ينام بعض الناس وفمهم مفتوح بينما يستريحون على بطونهم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى سيلان اللعاب.

3- انسداد الأنف
يمكن أن يؤدي انسداد فتحات الأنف عند الإصابة بنزلات البرد إلى صعوبة التنفس. وهذا يؤدي إلى إفراط في إفراز اللعاب، والفم المفتوح يفسح المجال لسيلان اللعاب أثناء التنفس.

كيف توقف سيلان اللعاب ليلاً؟

1- تغيير وضعية النوم
بدلًا من النوم على البطن، جرب النوم على ظهرك. لتكون قادرًا على التحكم بفمك ومنع تقاطر اللعاب على وجهك.

2- تناول بعض الفواكه الحمضية قبل النوم
تساعد ثمار الحمضيات في تخفيف اللعاب أو منع سيلانه بكفاءة.

3- استخدام جهاز الفك السفلي
يتم تركيب جهاز الفك السفلي في الفم، للحفاظ على اللسان في المكان المناسب لمنع سيلان اللعاب والشخير.

4- علاج النطق
يمكنك تدريب عضلات لسانك وفمك على البقاء في وضع مثالي، وتثبيت شفتيك على بعضهما البعض، ويمكن القيام بتمارين أخرى تساعد في التحكم بالفم.

5- الفحص السريري
في بعض الحالات هناك حالة طبية تسمى توقف التنفس أثناء النوم تجعل اللعاب يسيل إلى جانب أعراض أخرى مثل الشخير وضيق التنفس، ويمكن أن تنجم أيضًا عن التهاب الحلق والنعاس أثناء النهار والضغط النفسي. يجب عدم تجاهل هذا ويجب عليك فحص نفسك. ولابد من الإشارة إلى أن انقطاع النَفَس أثناء النوم هو حالة صحية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.