الثلاثاء 27 يوليو 2021
موقع 24 الإخباري

دعوات لإعلان حالة الطوارئ في العراق

سيدة عراقية تسير بجانب مركبة عسكرية (أرشيف)
سيدة عراقية تسير بجانب مركبة عسكرية (أرشيف)
دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الإثنين، الحكومة العراقية إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19). 

وأكد عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق الدكتور فاضل الغراوي، في بيان صحفي، أن الوضع المتفاقم للإصابات بجائحة كورونا في البلاد ينذر بكارثة صحية كبيرة وأن عدم التزام المواطن بمتطلبات الوقاية وضعف الوعي الصحي لديه، وإصراره على عدم أخذ اللقاح فاقم هذه الحالة.

ودعا الغراوي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية والبدء بإطلاق حملة شاملة لتوزيع اللقاحات على المواطنين، من خلال الفرق الجوالة للمواطنين وموظفي الدولة كافة وإصدار جواز صحي للتلقيح يكون بمثابة وثيقة لكل مواطن حاصل على اللقاح، وإطلاق حملة إعلامية مكثفة لحث المواطنين على أخذ اللقاح للحفاظ على حياتهم وإبعاد الخطر المحدق بهم.

وكان العراق قد سجل اليوم أعلى معدل للإصابات بفيروس كورونا بلغ خلال الساعات الـ24 الماضية الماضية 9883 إصابة فيما بلغ معدل الوفيات لنفس الفترة 62 حالة وهي أرقام لم تسجل في البلاد منذ أشهر. 
 
وسبق لوزارة الصحة والبيئة في العراق أن أوصت إلى اللجنة الوطنية للصحة والسلامة الوطنية بالتدخل لفرض إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس  بعد تفاقم الوضع الصحي في البلاد. 
 
ولم تعلن الحكومة العراقية عن أية إجراءات احترازية وتطبيق  حظر التجوال كما اعتادت عليه مع حلول الأعياد لمنع التجمعات البشرية وإغلاق الأسواق والمطاعم والمساجد. 
T+ T T-