الأحد 26 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

البحرية المغربية تنقذ 300 مهاجر في المتوسط

عمال انقاذ على متن قارب مطاطي (أرشيف / غيتي)
عمال انقاذ على متن قارب مطاطي (أرشيف / غيتي)
أنقذت البحرية الملكية المغربية بين الثلاثاء والجمعة 368 مهاجراً بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء فيما كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط نحو اسبانيا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المغربية.


وقالت الوكالة الجمعة إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم ويتحدر معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء "كانوا يواجهون صعوبات على متن 22 قارباً مطاطياً و30 قارب كاياك، وخمس عجلات مطاطية".

وأضافت أن المهاجرين "كانوا في حالة صحية سيئة، وتلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي".

والمغرب الواقع في أقصى شمال غرب إفريقيا بات نقطة عبور لكثير من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء وكذلك لمغاربة يطمحون لبلوغ أوروبا عبر المتوسط أو المحيط الأطلسي، حيث يسعون للوصول إلى جزر الكناري الاسبانية.

وأنقذت البحرية المغربية الأسبوع الفائت 344 مهاجراً قبالة السواحل المتوسطية والأطلسية في خمسة أيام.

وتقول وزارة الداخلية الاسبانية إن نحو 12 ألفا و622 مهاجراً وصلوا إلى إسبانيا بحراً في النصف الأول من 2021، أي نحو ضعف عدد الواصلين في الفترة نفسها من العام الفائت (7256).

وفي الإجمال، قضى 2087 مهاجراً خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا بين يناير (كانون الثاني) ويونيو (حزيران)، وفق إحصاء أخير لمنظمة "كاميناندو فرونتيراس" غير الحكومية.
T+ T T-