الأحد 26 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

عون يكلف ميقاتي رسمياً بتشكيل الحكومة

رئيس الوزراء اللبناني المكلف رسمياً اليوم بتشكيل الحكومة الجديدة، نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس الوزراء اللبناني المكلف رسمياً اليوم بتشكيل الحكومة الجديدة، نجيب ميقاتي (أرشيف)
أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن الرئيس العماد ميشال عون كلف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد مع مشاورات مع مختلف الكتل النيابية، اليوم الإثنين.

وقال البيان إن "ميقاتي، وهو رجل أعمال شغل منصب رئيس وزراء لبنان مرتين في 2005 و 2011، تم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بعد حصوله على 72 صوتا في الاستشارات النيابية الملزمة". 

وتحدث ميقاتي للصحافيين من قصر الرئاسة في بيروت بعد دقائق من تكليفه رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة، مساء اليوم، وقال، إنه يتمنى الحصول على ثقة الشعب، مؤكداً أنه "لا يملك عصا سحرية".

وأضاف "تكليفي بتشكيل الحكومة مهمة صعبة ولكنها ستنجح إذا تضافرت جهودنا"، وتابع: "مهمتنا الأولى تنفيذ المبادرة الفرنسية التي تصب في مصلحة البلاد".

وأضاف "اتفقت مع الرئيس ميشال عون على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة"، متابعاً: "لدي الضمانات الخارجية المطلوبة للخروج من الأزمة". 

وستتمثل مهمة رئيس الوزراء الجديد في تشكيل حكومة للتعامل مع أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

وبموجب الدستور اللبناني، يتعين على الرئيس إجراء مشاورات مع مختلف الكتل النيابية في البرلمان قبل دعوة رئيس الوزراء لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

وفي 15 يوليو (تموز)الجاري، استقال رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من منصبه بسبب الخلافات السياسية.

كما استقال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في أعقاب الانفجار الهائل الذي هز ميناء بيروت في 4أغسطس (آب) الماضي.

T+ T T-