خوذة تولد مجالاً مغناطيسياً لتقليص حجم الأورام (إن غادجيت)
خوذة تولد مجالاً مغناطيسياً لتقليص حجم الأورام (إن غادجيت)
الثلاثاء 27 يوليو 2021 / 16:12

خوذة مغناطيسية تنجح في تقليص حجم ورم قاتل

24- إعداد: سامي حسين

كجزء من أحدث اختراق عصبي، استخدم باحثون أمريكيون خوذة تولد مجالًا مغناطيسيًا لتقليص حجم ورم قاتل بمقدار الثلث.

وتوفي المريض البالغ من العمر 53 عامًا الذي خضع للعلاج في النهاية بسبب إصابة غير ذات صلة. ولكن تشريح دماغه أظهر أن الإجراء أزال 31 بالمائة من كتلة الورم في وقت قصير.

ويمثل هذا الاختبار أول علاج غير جراحي لنوع قاتل من سرطان الدماغ يُعرف باسم الورم الأرومي الدبقي. وتتميز الخوذة بثلاثة مغناطيسات دوارة متصلة بوحدة تحكم إلكترونية تعتمد على معالج دقيق يتم تشغيلها بواسطة بطارية قابلة لإعادة الشحن.

وكجزء من العلاج، ارتدى المريض الجهاز لمدة 5 أسابيع في العيادة ثم في المنزل بمساعدة زوجته. وتم إجراء العلاج بالمجال المغناطيسي الناتج الذي تم إنشاؤه بواسطة الخوذة لمدة ساعتين في البداية، ثم تم تكثيفه لمدة أقصاها 6 ساعات في اليوم. وخلال هذه الفترة، تقلصت كتلة الورم لدى المريض وحجمه بمقدار الثلث تقريبًا، ويبدو أن الانكماش مرتبط بجرعة العلاج.

وقال مخترعو الجهاز - الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية - أنه يمكن أن يساعد يومًا ما في علاج سرطان الدماغ دون إشعاع أو علاج كيميائي، بحسب موقع إن غادجيت.

وقال ديفيد إس باسكن مدير مركز كينيث آر بيك للدماغ والغدة النخامية "نتائجنا تفتح عالماً جديداً من العلاج غير الجراحي وغير السام مع العديد من الاحتمالات المثيرة للمستقبل".