الأربعاء 27 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

روبوت ينجح بالجري 5 كيلومتر بشحنة واحدة

نجح كاسي، وهو إنسان آلي يتكون من أرجل فقط في الجري لمسافة 5 كيلومترات بعملية شحن واحدة.

وتمكن مهندسو جامعة ولاية أوريغون من تدريب كاسي على جهاز محاكاة لتمكينه من الصعود والنزول على الدرج دون استخدام الكاميرات أو نظام LIDAR. والآن تمكن المهندسون من نفس الفريق من تدريبه على الجري باستخدام خوارزمية التعلم المعزز العميق.

ووفقاً للفريق، قام كاسي بتعليم نفسه باستخدام هذه التقنية، مما منحه القدرة على البقاء مستقيماً بدون حبل من خلال تغيير توازنه أثناء الجري.

وكان على الروبوت أن يتعلم إجراء تعديلات دقيقة لا نهائية ليتمكن من إنجاز هذا العمل الفذ. وأوضح ييش غودسي، وهو طالب جامعي من مختبر الروبوتات الديناميكي في جامعة ولاية أوهايو "التعلم المعزز العميق هو طريقة قوية في الذكاء الاصطناعي تفتح مهارات مثل الجري والقفز والصعود والنزول على السلالم".

واختبر الفريق قدرة كاسي من خلال تشغيله عند الدوران لمسافة 5 كيلومترات، وأنهى المهمة بزمن 43 دقيقة و49 ثانية، وأنهى مسيرته عبر حرم جامعة ولاية أوهايو في 53:03 دقيقة، واستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لأنه تضمن ست دقائق ونصف من التعامل مع المشكلات الفنية.

وسقط الروبوت مرة واحدة بسبب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، ثم سقط مرة أخرى بعد أن نفذ دورة بسرعة كبيرة. لكن جيريمي داو، وهو عضو آخر في الفريق من المختبر، قال إنهم تمكنوا من "إظهار قدرات الروبوت وإظهار ما يمكن أن يفعله". وسيساعد العمل الذي يقوم به الفريق في توسيع فهم حركة الروبوتات ذات الأرجل وجعلها أكثر شيوعًا في المستقبل، بحسب موقع إن غادجيت.
T+ T T-