الأربعاء 22 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

القبض على قيادي مغربي بداعش في اليونان

عناصر قوة أمنية يونانية خاصة (أرشيف)
عناصر قوة أمنية يونانية خاصة (أرشيف)
أوقف الأمن اليوناني مغربياً يشتبه في أنه قيادي سابق في تنظيم داعش بسوريا، وفق مصادر متطابقة في اليونان والمغرب.

وقالت مصادر في الشرطة اليونانية لوكالة فرانس برس الخميس إن "مغربياً أوقف في عملية سرية في تسالونيكي اليونانية لصلته بتنظيم داعش"، بعدما كان موضوع مذكرة توقيف دولية صادرة من المغرب منذ 2017.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصدر أمني أن التوقيف كان الثلاثاء "على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة" وفّرها جهازاً المخابرات المغربية الداخلية والخارجية، موضحاً أنه كان مطلوباً "للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية كبرى" في المغرب.

وأضاف أن الموقوف يدعى أبو محمد الفاتح والتحق بالتنظيم المتطرف في 2014 بسوريا و"شغل مهاماً قيادية بارزة" فيه. كما "سبق أن ظهر في شريط مصور يوثق استهداف مقاتل سوري بسلاح حربي، وهو في حالة تلبس بالتمثيل بجثته".

وتابع المصدر الأمني أن الموقوف "استطاع الهروب باستعمال وثائق شخصية مزيفة وانتحال هوية غير صحيحة". ولم يشر إلى تاريخ وصوله لليونان.

وأوضحت مصادر الشرطة اليونانية أن المشتبه "يقول إنه عبر الحدود الأسبوع الماضي".

وأضافت أنه "سيظل موقوفاً في سرية تامة" حتى اتخاذ قرار بتسليمه إلى المغرب، بينما تجري مشاورات بين البلدين في هذا الشأن.

وكانت المخابرات المغربية أعلنت في مطلع يوليو (تموز) توقيف مغربي آخر في إيطاليا بالتنسيق مع نظيرتها هناك، يشتبه في أنه كان "قيادياً" في التنظيم المتطرف بالعراق، وسوريا.

ويقدر عدد المغاربة الذين التحقوا بالتنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق وليبيا بنحو 1600 وفق أرقام رسمية، عاد 270 منهم إلى المغرب، وأحيل 137 منهم على القضاء، بينما لقي 745 حتفهم.

وتبنى المغرب في 2015 قانوناً جديداً ضد الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر، ينص على عقوبات بالسجن تراوح بين 10 و15 عاماً.
T+ T T-