متداولون في بورصة صينية (أرشيف)
متداولون في بورصة صينية (أرشيف)
الجمعة 30 يوليو 2021 / 22:13

الأوراق المالية في الصين تُكبد المستثمرين تريليون دولار في أسبوع

خسر المستثمرون في الأسهم الصينية حوالي تريليون دولار في أسبوع التداول المنتهي اليوم، بسبب الانهيار الكبير في أسعار أسهم العديد من الشركات الكبرى في قطاعات عديدة، بعد إجراءات حكومية تستهدف الحد من قوة هذه الشركات.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الجمعة، إلى أن موجة التراجع بدأت ببيع كثيف لأسهم الشركات الصينية  في بورصة وول ستريت بنيويورك بعد إعلان الحكومة الصينية فرض قيود كثيرة على شركات الخدمات التعليمية، ومنصات التعليم عبر الإنترنت.

وأدى البيع الكثيف للأسهم التي بلغت خسائرها حوالي تريليون دولار وأشعلها الحظر المفاجئ من بكين على الأرباح في الشركات التعليمية، إلى جولة جديدة من البحث الذاتي في قضية الاستثمار في الأصول الصينية في عصر الرئيس الصيني الحالي شي جين بينغ.

وأضافت بلومبرغ أنه بعد أسبوع من تقلبات السوق، قرر بعض المستثمرين الخروج من السوق الصينية باعتبارها لم تعد تستحق العناء، في حين يرى آخرون أنه يمكن انتهاز الفرصة والدخول إلى السوق لشراء أسهم شركات كبرى مهمة بأسعار منخفضة بعد تراجعها في الأيام الماضية إلى أقل مستوياتها منذ عقود.

وكانت هيئة سوق المال الصينية قد عقدت مساء الأربعاء الماضي، اجتماعاً عبر الإنترنت مع مسؤولي بنوك الاستثمار الكبرى لتهدئة مخاوف سوق المال من الحملة التي تشنها السلطات الصينية ضد شركات الخدمات التعليمية.