تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 2 أغسطس 2021 / 16:07

ما هي الآثار الإيجابية للبامية على مرضى السكري؟

24:- يوسف محمد

البامية نبات مزهر أخضر ينتمي إلى نفس عائلة نبات الكركديه والقطن، وهو غني بالعناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم، ويشتهر بأنه "طعام خارق" لأنه نعمة لمن يعانون من مرض السكري أو السرطان.

يحتوي هذا النبات على البوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج وحمض الفوليك والكالسيوم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف.

وقد وُجِد أن البامية مفيدة جداً للمراحل المبكرة من مرض السكري، إذ إن الأشخاص الذين تناولوا ماء البامية أبلغوا عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

فيما يلي أهم الأسباب التي تجعل البامية مفيدة، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

النسبة العالية من الألياف
البامية من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تؤدي دورًا مهمًا في علاج مرض السكري لأنها تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل امتصاصه من الجهاز الهضمي، كما أنها تحسن حساسية الأنسولين؛ وإضافة إلى ذلك فإنها توفر أيضًا فوائد صحية أخرى لعسر الهضم، وتقليل الرغبة الشديدة في الطعام، والحفاظ على الشبع لفترة طويلة.

البامية غنية بمضادات الأكسدة
وهي غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تقلل من مستوى الإجهاد في الجسم أيضاً لأن الإجهاد طويل الأمد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ لذلك فمن الأفضل لهم تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف للتحكم في مستوى الكوليسترول في الجسم، ومن المهم الحفاظ على صحة جيدة لتقليل مضاعفات مرض السكري.

الطرق التي يمكنك من خلالها دمج البامية في نظام الحمية الغذائية
هناك العديد من الأطباق التي يمكنك صنعها بالبامية، ويمكن استخدامها بمفردها أو مع البصل والطماطم، ويمكن تقطيع البامية إلى قطع ووضعها في الماء طوال الليل وشربها في الصباح. كما يمكن أيضًا استخدام قشر البامية، عن طريق بشر البامية بمبشرة أو تناولها كما هي.
ويمكن شراء مسحوق بذور البامية أو صنعها من الصفر عن طريق تجفيف البذور قبل طحنها فقد تَبيَّن أنَّ بذور البامية المجففة مفيدة لمرض السكري ويمكن تناولها كمكمل غذائي مفيد.