لاجئون سوريون في العراق (أرشيف)
لاجئون سوريون في العراق (أرشيف)
الثلاثاء 3 أغسطس 2021 / 19:28

هبة أمريكية بـ 53.3 مليون دولار لدعم النازحين واللاجئين في العراق

رحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمساهمة الولايات المتحدة بـ 53.3 مليون دولار لدعم برامج الحماية والمساعدة التي تقدمها المفوضية للنازحين الضعفاء، واللاجئين السوريين في العراق. 

ووفقاً لبيان المفوضية، الذي تلقته وكالة الأنباء الألمانية ترفع هذه المساهمة إجمالي مساهمة الولايات المتحدة للمفوضية في العراق في 2021 إلى 88 مليون دولار.


ويشار إلى أن أكثر من 247 ألف لاجئ سوري و 1.2 مليون نازح يعيشون حالياً في العراق.

وقالت المفوضية: "كان تأثير جائحة كورونا والانكماش الاقتصادي شديداً، وبشكل ملحوظ على هذه العائلات الضعيفة التي تعيش في ظل نزوح مطول وفي ظل ظروف معيشية مزرية".

وقال السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، إن "مساهماتنا تجاه المفوضية تعزز التزامنا تجاه الشعب العراقي لإيجاد حلول طوعية ومستدامة وطويلة الأجل لأولئك الذين عانوا من قبضة داعش، ويسعون الآن إلى العودة إلى ديارهم، وإعادة بناء حياتهم".

وقالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالنيابة، نيكول إبتينغ: "أثر الوضع الاقتصادي الصعب بشكل كبير على حياة عائلات اللاجئين والنازحين. ومع ذلك ، فإن الدعم المستمر والموثوق من الولايات المتحدة يساعدنا على مواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة ، والتي يمكن أن تمثل شريان الحياة لهذه العائلات".