طائرة ركاب عراقية (أرشيف)
طائرة ركاب عراقية (أرشيف)
الخميس 5 أغسطس 2021 / 22:53

للحد من الهجرة غير الشرعية... بغداد تعلق الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

أوقف العراق الرحلات الجوية إلى مينسك حتى إشعار آخر، بعد أن تعرضت بغداد لضغوط من المجتمع الدولي لوقف الهجرة غير الشرعية للعراقيين الذين يعبرون من بيلاروسيا إلى ليتوانيا، التي تدفق منها المهاجرون في الأسابيع الأخيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال مصدر من الخطوط الجوية العراقية: "تقرر منذ أمس الأربعاء، تعليق الرحلات الجوية إلى مينسك حتى إشعار آخر".

وأضاف المصدر "أن القرار الذي لم يعلن بعد جاء نتيجة ضغوط المجتمع الدولي لوقف الهجرة غير الشرعية للعراقيين من بيلاروسيا إلى ليتوانيا"، وتابع أن رحلات جوية تجري لترحيل عراقيين من مينسك إلى بغداد.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوث لوكالة أنباء بي إن إس أمس الأربعاء، إنه تلقى معلومات عن إلغاء الرحلات الجوية بين العراق ومينسك خلال الأيام العشرة المقبلة.

وتتهم ليتوانيا مينسك بأعمال تجارية بنقل المهاجرين من سوريا والعراق إلى الحدود، وهو رقم تضاعف 20 مرة مقارنةً مع 2020.

ومن جهتها، اتهمت رئيسة الوزراء الليتوانية إنغريدا سيمونيت مينسك باستخدام الهجرة غير الشرعية "سلاحا سياسيا" ودافعت عن الجهود المبذولة لوقف دخول المهاجرين غير الشرعيين، وطلب الرئيس جيتاناس نوسيدا، اليوم من بروكسل مساعدة أكبر لتعزيز الحدود وإعادة المهاجرين من الدولة المجاورة.

وحسب مصادر رسمية، عبر أكثر من 4 آلاف مهاجر غير شرعي الحدود بين البلدين هذا العام، بعد الدعم الليتواني للمعارضة البيلاروسية منذ اندلاع الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات في أغسطس(آب) 2020.