الجمعة 6 أغسطس 2021 / 00:06

الإمارات تشارك في الاجتماع الأول للمنتدى الدولي في مجال لقاحات كورونا

أكدت الإمارات أهمية التعاون الدولي لتسريع توزيع اللقاحات ضد كورونا، باتباع نهج عمل جماعي قائم على العمل بروح الفريق الواحد، بتبني منظومة متكاملة لجميع الجوانب من حيث الإنتاج والتوزيع وحقوق الملكية، لإحداث التأثير المنشود في جميع أنحاء العالم، ورفع المناعة المجتمعية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، في فعاليات الاجتماع الأول للمنتدى الدولي للتعاون في مجال اللقاحات الذي تستضيفه الصين، برئاسة مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وبمشاركة ممثلي أكثر من 20 دولة عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويهدف المنتدى إلى خلق حلقة اتصال بين الدول التي تطور وتنتج اللقاحات والشركات حول سبل تعزيز التوزيع العادل للقاح في العالم.

وأوضحت الهاشمي، أنه "منذ بداية تفشي الجائحة، كانت الإمارات في طليعة الدول التي قدمت جهوداً دوليةً للتخفيف من الآثار السلبية للوباء، وواجهته بروح التضامن الإنساني مع المجتمع الدولي".

وقالت: "تواصل الإمارات لعب دور رئيسي في توفير الإمدادات الطبية العاجلة اللازمة لمكافحة الوباء لكثير من الدول لدعم وتعزيز جهودها في مكافحة واحتواء هذه الجائحة، فقد أرسلت حتى الآن مئات الطائرات المحملة بأكثر من 2200 طن من المستلزمات الطبية إلى أكثر من 135 دولة حول العالم، خاصة إلى الدول الأفريقية والآسيوية، كما كان لها دور رئيسي باعتبارها مركزاً لوجيستياً في مكافحة كورونا، من خلال المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، التي شحنت 80% من إجمالي الإمدادات العالمية من المعدات الطبية والوقائية".

وأشارت إلى أنه علاوة على ذلك دعمت الإمارات بشكل كامل إنشاء مستشفيات الشيخ محمد بن زايد الميدانية، التي جهزت بشكل جيد في الأردن، وغينيا كوناكري، والسودان، وسيراليون، ولبنان، وأخيراً في موريتانيا، ما ساهم في زيادة قدرة السلطات الصحية في هذه البلدان على احتواء هذه الجائحة.

وأضافت أن الإمارات سخّرت ما تملكه من قدرات لوجستية تتضمن مرافق و خدمات نقل متطورة للمساعدة في تسريع تسليم لقاحات ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مرافق التخزين والمناولة في أبوظبي ودبي بالتعاون الوثيق مع "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات"، والتي تغطي جغرافياً ما يقرب من 3.6 مليار شخص حول العالم.

ونوهت الهاشمي إلى المبادرة التي أطلقتها أبوظبي في 2020 تحت مسمى "تحالف الأمل"، أحد أكبر الحلول اللوجستية وأكثرها تكاملاً، لتقديم اللقاحات إلى المجتمع العالمي، حيث قدمت منذ إطلاقها ما يقرب 65 مليون جرعة من اللقاح إلى 40 دولة، وأخيراً أعلنت الإمارات تبرعاً عينياً بـ 50 مليون دولار أمريكي لمبادرة COVAX لتسهيل النقل اللوجيستي للقاحات بتسريع النقل والتسليم في جميع أنحاء العالم.

وذكرت أن التعاون الأخير مع الصين لاستضافة أول مشروع لإنتاج اللقاح ضد كورونا في  الإمارات "حياة فاكس"، هو تعاون يضاف إلى الجهود الدولية في مواجهة الأزمة.