مهاجرون (أرشيف)
مهاجرون (أرشيف)
السبت 7 أغسطس 2021 / 15:21

بنما وكولومبيا تتوصلان لاتفاق من أجل تجنب "أزمة الهجرة"

أعلنت بنما وكولومبيا أمس الجمعة أنهما ستسهلان عبور المهاجرين الذين يحاولون بلوغ الولايات المتحدة عبر أراضيهما، من أجل حل الأزمة المرتبطة بتدفق المهاجرين غير النظاميين المستعدين لعبور أدغال بنما الموحشة.

وتم التوصل أمس إلى الاتفاق الذي سيحُدد بموجبه حصص المهاجرين العابرين اعتباراً من الأسبوع المقبل بعد اجتماع بين وزيرة الخارجية الكولومبية مارتا لوسيا راميريز ونظيرتها البنمية إريكا موينيس.

واعلنت موينس أن وفداً بنمياً سيزور كولومبيا الاثنين "لتحديد حصة المهاجرين" الذين يمكن "استقبالهم بطريقة آمنة ومنظمة" في بنما.

ويبحث البلدان بشكل خاص إيجاد طرق نقل لتفادي العبور من غابة داريين.

وقالت الوزيرة الكولومبية، من جهتها: "لا نريد أن يتعرض المهاجرون إلى خطر الغرق أو المرور عبر داريين، حيث نعلم أنهم يواجهون الكثير من المخاطر".

وتسعى كولومبيا وبنما إلى التعاون حول مبادرة الحصص هذه مع بلدان أخرى، بينها الولايات المتحدة.

وأشارت موينيس إلى "أنها عملية تشمل عدة بلدان".

ومنذ أسابيع، ينتظر آلاف المهاجرين، بينهم قُصَّر ونساء حوامل، جاء أغلبهم من هايتي، في ميناء نيكوكلي الكولومبي على متن قوارب يُفترض أن تقلهم إلى الحدود مع بنما، من أجل عبور غابة داريين.

وأصبح ممر الغابة هذا بين كولومبيا وبنما محطة توقف إجبارية للمهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون من أمريكا الجنوبية بلوغ المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

وتوقف تدفق الهجرة هذا في عام 2020 بسبب الأزمة الصحية وإغلاق الحدود.

ومنذ إعادة فتحها، شهد البلدان تدفقاً مستمراً من المرشحين للهجرة الجماعية، وذلك بعد فرض الإغلاق عدة مرات والأزمة الاقتصادية الضخمة التي أوصلت العديد من الناس إلى الفقر.