الإثنين 9 أغسطس 2021 / 20:05

20 مدرباً في صراع الكرة الإسبانية

يستهل مدرب فريق أتلتيكو مدريد، الأرجنتيني دييغو سيميوني، موسمه العاشر في الدوري الإسباني على رأس الإدارة الفنية لحامل اللقب في صراع محتدم مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي العائد من جديد إلى ريال مدريد لقيادة الفريق خلفًا للمدرب الفرنسي زين الدين زيدان، وسيزيد من حجم المنافسة مع الهولندي رونالد كومان، مدرب برشلونة، الذي يخوض الموسم دون الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويشهد الموسم المقبل (2021-2022) تواجد مدربين عملوا من قبل في "الليغا"، باستثناء أندوني إيراولا، المعين لقيادة فريق رايو فاييكانو الصاعد مؤخرًا إلى دوري الدرجة الأولى.

وفي ما يلي مدربو 20 فريقا المشاركين في دوري الدرجة الأولى الإسباني:
1. دييغو سيميوني:
يستهل سيميوني الموسم المقبل، العاشر له مع أتلتيكو مدريد، وهو حامل لقب الليغا. وسيدافع الأرجنتيني عن لقب الليغا الذي حققه في آخر جولة بالموسم الماضي. ويتميز سيميوني بقدرته على التأقلم مع عناصر فريقه، ولديه من الخبرة الكافية لإخراج أقصى ما لدى كل لاعب، إلى جانب قدرته على تشكيل كتيبة تولي أهمية للجانب الجماعي على الفردي.

2. كارلو أنشيلوتي:
عاد كارلو أنشيلوتي، رجل العاشرة، إلى ريال مدريد. وجاء المدرب الإيطالي لخلافة زيدان، الذي كان مساعدًا لأنشيلوتي في عام 2014. وانضم أنشيلوتي إلى فريق ريال مدريد بعد قضاء موسم ونصف رفقة فريق إيفرتون الإنجليزي.

وبدأ إيفرتون حقبة أنشيلوتي بقوة، بقيادة الكولومبي خاميس رودريجيز، ولكن مستوى الفريق تراجع شيئًا فشيئًا.

وأنهى أنشيلوتي عقده مع إيفرتون بمجرد تواصل رئيس "الملكي" فلورنتينو بيريز معه لخلافة زيدان.

ويخوض أنشيلوتي تحديًا كبيرًا على رأس الإدارة الفنية لريال مدريد دون قائد العاشرة الآخر سرجيو راموس، الذي انضم إلى باريس سان جيرمان بعد انتهاء عقده.

3. كومان:
غادر رونالد كومان منصب المدير الفني لمنتخب هولندا قبل عام على انطلاق منافسات يورو 2020 لتولي مهمة قيادة فريق برشلونة.

وانضم كومان إلى برشلونة الذي كانت تسيطر عليه مشكلات اقتصادية وإدارية، إلى جانب أزمة تجديد عقد ميسي التي جذبت أنظار الجميع.

وسقوط برشلونة أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا وعدم انتقاد كومان لنفسه أثار شكوكًا حول إمكانية استمرار الهولندي في الفريق الموسم المقبل بعد فوز جوان لابورتا بمنصب رئيس النادي.

ورغم ذلك، سيستمر كومان في منصبه وسيخوض تحديًا صعبًا بصفته أول مدرب يقود "البلاوغرانا" دون ميسي في آخر 17 سنة.

4. لوبيتيغي:
يتولى جولين لوبيتيجي منصب مدرب فريق إشبيلية منذ عام 2019. وتُوج معه بالدوري الأوروبي موسم 2019-2020 بعد تفوقه على إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية.

وأنهى إشبيلية الموسم الماضي في المركز الرابع بالدوري الإسباني بعدما حصد 77 نقطة ليحقق بذلك أعلى معدل من النقاط في تاريخ النادي، ما جعل إدارة النادي تجدد عقد لوبيتيجي حتى عام 2024.

5. ألجاوسيل:
يُعد إيمانول ألجاوسيل المدرب الذي يرغب فيه جمهور ريال سوسيداد، وذلك بسبب شغفه وجذوره.

وقاد ألجاوسيل فريق ريال سوسيداد إلى التتويج بكأس ملك إسبانيا موسم 2019-2020 (النسخة المؤجلة بسبب فيروس كورونا المستجد)، كما احتل الفريق، تحت قيادته، المركز الخامس في جدول الليجا الموسم الماضي.

6. بيليغريني:
عاد المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الموسم الماضي إلى الدوري الإسباني لقيادة فريق ريال بيتيس.

ويمتلك ريال بيتيس مدربًا لديه خبرة كبيرة في عالم كرة القدم. ورغم البداية الصعبة والمشكلات التي عانى منها بيتيس الموسم الماضي، إلا أن أداء الفريق تحسن مباراة تلو الأخرى ليحتل المركز السادس في ترتيب الليغا ليضمن المشاركة في النسخة المقبلة من اليوروباليغ.

7. أوناي إيمري:
قاد أوناي إيمري فريق فياريال إلى التتويج بالنسخة الماضية من بطولة الدوري الأوروبي ليصبح أكثر مدرب يتوج بهذا اللقب في التاريخ.

ولدى إيمري عقد مع فياريال حتى عام 2023، وسيقود الفريق الموسم المقبل في دوري أبطال أوروبا، الذي حجز مقعده فيه على خلفية تتويجه بالدوري الأوروبي.

8. إدواردو كوديه:
تولى المدرب الأرجنتيني إدواردو كوديه منصب قيادة فريق سيلتا فيجو في نوفمبر 2020، واستعاد نسخة جيدة من الفريق وأخرج أقصى ما لدى المهاجم المخضرم ياجو أسباس.

واحتل فيجو المركز الثامن في ترتيب الليغا بعدما قدم أداءً كبيرًا في المرحلة الأخيرة من الموسم.

9. روبرت مورينو:
ظهر روبرت مورينو للمرة الأولى في الليجا على رأس الإدارة الفنية لفريق غرناطة الذي شارك في الدوري الأوروبي الموسم الماضي وخسر من مانشستر يونايتد في نصف النهائي.

10. مارسيلينو غارثيا:
كان مارسيلينو اكتشاف الدوري الإسباني الموسم الماضي مع فريق أثلتيك بلباو الذي عانى مع المدرب السابق جايزكا جاريتانو.
واستعاد مارسيلينو هوية بلباو وتوج بالسوبر الإسباني بعد تغلبه على برشلونة بثلاثة أهداف لهدفين.

11. خاجوبا أراساتي:
سيكون الموسم المقبل الرابع لأراساتي على رأس الإدارة الفنية لفريق أوساسونا. وأنهى الموسم الماضي في منتصف جدول الترتيب (المركز الحادي عشر) بعدما قدم موسمًا رائعًا.

وحقق أراساتي 55 انتصارًا مع فريق أوساسونا وتعادل في 33 مباراة وخسر 38. وهذا الموسم هو الأخير في عقده مع أوساسونا.

12. ألفارو سيربيرا:
جدد ألفارو عقده مع نادي قادش العام الماضي حتى عام 2024. واحتل المركز الثاني عشر في جدول ترتيب الموسم الماضي، وهو رصيد جيد بالنسبة إلى فريق صاعد حديثًا إلى الدرجة الأولى.

13. خوسيه بوردالاس:
قاد بوردالاس فريق خيتافي للصعود إلى الدرجة الأولى في عام 2016.

وانضم بعدها إلى فوضى نادي فالنسيا على أمل بناء الفريق، ولكن هذا لم يحدث بعد، لذا فإنه يخوض تحدي إعادة الفريق إلى المسار الصحيح الموسم المقبل.

14. باكو لوبيز:
تعاقد نادي ليفانتي مع باكو لوبيز في عام 2018، وفي نهاية الموسم حصد 27 من أصل 29 نقطة أنقذت الفريق من الهبوط.

واكتسب موسمًا تلو الآخر ثقة نادي ليفانتي. ولديه عقد سار لمدة موسم آخر، لذا فإنه سيحاول تقديم أداء جيد وتحقيق مركز أفضل من المركز المحقق الموسم الماضي.

15. ميشيل:
بعد موسم واحد في الدوري المكسيكي وآخر بعيدًا عن مقاعد التدريب يعود خوسيه ميجيل غونزاليز (المعروف بميشيل) إلى نادي خيتافي لخلافة بوردالاس، ولديه عقد سار حتى عام 2023.

وستكون هذه الحقبة الثانية لميشيل مع فريق خيتافي، فقد أدار الفريق في الفترة من عام 2009 إلى 2011.

وأنقذ الفريق أولًا من الهبوط، وبعدها تأهل إلى الدوري الأوروبي تاركًا خلفه ذكرى رائعة لجمهور الفريق.

16. خابي كاييخاس:
تعاقد كاييخاس مع نادي ألافيس في 2021. وقاد الفريق في 9 مباريات الموسم الماضي وأنقذه من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

17. فران إسكريبا:
كان إسكريبا جزءا من الجهاز الفني لفريقي أتلتيكو مدريد وخيتافي قبل بدء مسيرته الخاصة في عام 2011.

وقاد فريق إلتشي في موسم 2012-2013 بالدرجة الثانية، وفي موسم 2014-2015 غادر الفريق، ولكنه عاد مرة أخرى في عام 2021 وحقق انتصارًا مهمًا ضد فريق أثلتيك بلباو مكنه من البقاء في الدرجة الأولى وتفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية.

18. فيسينتي مورينو:
قضى عامًا على رأس الإدارة الفنية لفريق مايوركا في الدرجة الأولى بعدما ضمن البقاء في هذه الدرجة ثلاثة مواسم متتالية، ولكنه أخفق في البقاء وهبط بعدها إلى الدرجة الثانية.

وانضم بعدها فيسينتي إلى إسبانيول، وفي موسمه الأول قاده إلى الصعود مباشرة إلى الدرجة الأولى.

19. أندوني إيراولا:
يتولى إيراولا تدريب فريق رايو فاييكانو وهدفه هو إبقاء الفريق في الدرجة الأولى وتفادي الهبوط بعد قضائه موسمين في الدرجة الثانية.

20. لويس غارثيا بلازا:
قاد لويس غارثيا فريق مايوركا الموسم الماضي في الدرجة الأولى. وأنهى الموسم الماضي ثانيًا متعادلًا في النقاط مع إسبانيول.

 وشارك مايوركا في الدرجة الأولى في 4 من آخر خمس سنوات، وسيكون هدف جارثيا إنهاء الموسم المقبل في أحد المراكز الآمنة.