الإثنين 9 أغسطس 2021 / 20:39

برشلونة ما بعد ميسي.. سيناريوهات محتملة

يخوض نادي برشلونة تحد جديد وموسم جديد وهو في حالة صدمة بعد رحيل أفضل لاعب في تاريخه، ليونيل ميسي، الذي قاده ليكون أكثر الفرق تتويجاً بلقب "الليغا" خلال الـ15 عاماً الأخيرة، وذلك مع قرب انطلاق النسخة الـ91 من الدوري الإسباني يوم الجمعة المقبل.

وفاجأ الرحيل النهائي للقائد قبل أقل من أسبوع على بدء الليجا القاصي والداني، ليس للخسارة الاقتصادية التي سيتكبدها النادي الكتالوني فقط إزاء مغادرة صفوفه، ولكن لفقدان البلاوجرانا للهداف التاريخي (627 هدفاً) وللملهم الذي ساهم خلال فترة وجوده مع الفريق الأول في اكتساحه للعديد من الألقاب (توج بـ35 لقباً منها 10 لليغا و4 لدوري الأبطال).

وسيتعين على برشلونة إيجاد قائد جديد له داخل الملعب أو خارجه في غياب النجم الأرجنتيني عن صفوفه لأول مرة منذ 16 موسما، وهو أمر سيعد صعباً للغاية بالنظر لمعاناة الفريق خلال الموسمين الأخيرين وصعوبة إبرام تعاقدات ضخمة في موسم الانتقالات الصيفية بسبب الأزمات المالية للنادي.

وانضم للفريق مجاناً كل من قلب الدفاع إريك غارثيا، الذي لا يتمتع بخبرة كبيرة في البطولات الكبرى، والمهاجم سرجيو أغويرو، الذي يمتلك خبرة أكثر من الطاقة البدنية، قادمين من مانشستر سيتي.

وتعاقد برشلونة أيضاً مع المهاجم الهولندي ممفيس ديباي قادماً من أوليمبك ليون، والذي يعد مرشحاً ليكون أحد اللاعبين المهمين في تشكيلة كومان وللتخفيف من وطأة رحيل ميسي.

أما الصفقة الرابعة للبلاوغرانا هذا الصيف فهو الظهير الأيمن البرازيلي إيمرسون رويال، المنضم من ريال بيتيس مقابل تسعة ملايين يورو، وهو لاعب يحظى بخبرة في الليجا رغم صغر عمره (22 عاماً) ويمكن أن يمنح الفريق الانتعاشة اللازمة في مركزه.

بينما لايزال ملف اللاعبين الذين يرغب النادي في الاستغناء عن خدماتهم معلقاً، حيث لم يستطع "البرسا" التخلص من العديد من اللاعبين الذين لا يعتمد عليهم كومان كثيراً ويمتلكون راتباً ضخماً، مثل لاعب الوسط البوسني ميراليم بيانيتش أو المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي.

وتخلص برشلونة فقط من كل من ماتيوس فرنانديس والجناح البرتغالي فرانسيسكو ترينكاو، المعار لصفوف ساوثهامبتون الإنجليزي مع خيار للشراء مقابل 30 مليون يورو.

كما باع "البرسا" مدافعه جان كلير توديبو لصفوف نيس الفرنسي (8.5 ملايين يورو + 7 ملايين كمتغيرات)، والمهاجم كونراد دي لا فوينتي إلى أوليمبك مارسيليا (3 ملايين) والظهير جونيور فيربر إلى ليدز يونايتد (15 مليون) ولاعب الوسط كارليس ألينيا إلى خيتافي (5 ملايين).

ولايزال النادي بانتظار المزيد من صفقات البيع أو الإعارة للاعبيه للتخفيف من حجم الرواتب الضخمة لهم، في ظل الوضع المالي السيء للغاية للنادي، ووسط رغبته في العودة لصدارة المشهد، في غياب ميسي، بعد موسم توج فيه فقط بكأس الملك وحل فيه ثالثا بالليجا خلف أتلتيكو وريال مدريد.

وفي هذه الحقبة الجديدة سيتعين على كومان الاعتماد على عناصر الخبرة من الحرس القديم بالفريق أمثال جيرارد بيكيه وسرجيو بوسكيتس، الذي أصبح القائد الجديد للبرسا بعد رحيل ميسي، ومدعماً بعناصر الشباب من أصحاب المهارة، كالمهاجم الغائب عن الملاعب منذ ثمانية أشهر للإصابة، أنسو فاتي، أو لاعب الوسط الصاعد، بيدري، الملقب بـ"إنييستا الجديد".

وستقع مسؤولية تسجيل الأهداف على الوافد الجديد ممفيس ديباي، إضافة للفرنسي أنطوان غريزمان الذي دائماً ما أثار الجدل حول مردوده مع الفريق خلال المواسم الماضية، والذي كان على وشك الرحيل عن النادي قبل شهر والعودة لأتلتيكو مدريد، وفقاً للصحافة الإسبانية.

وبهذا الشكل سيتعين على برشلونة البحث عن سبيل للبقاء والمنافسة على الألقاب في أول موسم له بدون أسطورته الأرجنتيني، معتمدا على خبرة الحرس القديم وموهبة وطموح نجومه من الشباب الواعد الذي كان قد تألق حتى الآن "تحت عباءة ميسي" قبل صدمة رحيله.