الأربعاء 11 أغسطس 2021 / 11:52

جناح الإمارات في إكسبو 2020.. "صقر المعرض" ما هي رسالته ؟

24 - محمد رمضان

صقر بأجنحة تستعد للتحليق، يروي قصة نجاح وشموخ دولة الإمارات بوصفها مركزاً عالمياً، ويعكس مكانتها العريقة في استشراف المستقبل ونشر قيم التسامح والسلام، هكذا هو شكل الجناح الوطني للإمارات في إكسبو 2020 دبي، فكيف صُمم، وما هي رسالته الملهمة؟

وُضع حجر الأساس لجناح الإمارات المشارك في إكسبو دبي في ديسمبر (كانون الأول) 2017، بتصميم أيقوني عريق وعزم كبير بأن يكون الأكثر تميزاً من حيث التصميم والمضمون والمحتوى، وأحد معالم الجذب الرئيسية في المعرض.

نشر إنجازات الدولة
وبصفته الأيقونة الممثلة للدولة المستضيفة، يعد جناح الإمارات أهم الأجنحة المشاركة في المعرض، والوجهة الرئيسة لملايين الزوار القادمين من شتى أنحاء العالم، لذلك فإن هدفه الرئيس هو إطلاع العالم أجمع على ثقافة وإنجازات الدولة، ورؤيتها الطموحة للمستقبل.

ويجسد الجناح في تصميمه القيم التراثية الإماراتية الأصيلة، ويبرزها على نحو حديث وعصري يواكب التطور الذي وصلت إليه الدولة، بينما يفيض محتواه بعبق تاريخ الإمارات الممتد لآلاف السنين، ويسرد قصة إنجازات سطرتها القيادة، وجعلت من الدولة نموذجاً يحتذى عالمياً ويحاكي في مضمونة تطلعاتها ورؤيتها في استشراف المستقبل.

مساحة الجناح
ويقام جناح الإمارات الواقع بمنطقة الفرص في معرض إكسبو، على أرض تزيد مساحتها على 15 ألف متر مربع، ويتكون من 4 طوابق، طابق علوي يخصص للضيافة وبمساحة تصل إلى 1.717 متر مربع، وطابق ميزانين بمساحة 584 متراً مربعاً تتضمن مناطق مخصصة لتقديم الدعم، وطابقين للعرض بمساحة تتجاوز 12 ألف متر مربع، ودخل الجناح مرحلة متقدمة جداً من الإنجاز.

التصميم
وتم اختيار شكل الجناح من قبل المجلس الوطني للإعلام، بعد إجراء مسابقة تصميم استمرت 7 أشهر، شهدت مشاركة 9 شركات معمارية عالمية قدمت 11 مفهوماً مختلفاً للتصميم المعماري لجناح الدولة، وقُيمت جميع التصاميم بناءً على معايير محددة تشمل مدى نجاح هذه التصاميم في تمثيل الشعار الرئيسي للمعرض وهو "تواصل العقول وصنع المستقبل"، إضافة إلى قدرتها على التعبير عن التراث الإماراتي الأصيل وتحقيق التوازن بين ماضي الدولة ومستقبلها.

واعتمد المجلس التصميم الذي قدمه المهندس المعماري سانتياغو كالاترافا، وتقوم شركة أرابتك للإنشاءات "إحدى الشركات التابعة لأرابتك القابضة" بأعمال البناء، بعد فوزها بعقد بناء الجناح، خلال منافسة نهائية مع شركات وطنية وعالمية.



أفضل المعارض
ويمتاز جناح الإمارات بأنه سيكون جزءاً أساسياً من الإرث الكبير الذي سيتركه إكسبو 2020 دبي، ليبقى شاهداً على قصة النجاح التي حققتها الإمارات بتنظيمها ليس فقط لأول إكسبو في الشرق الأوسط وإفريقيا بل وواحداً من أفضل المعارض العالمية على الإطلاق لينضم إلى الإنجازات المهمة الأخرى التي حققتها وتحققها الدولة".

ويتولى المجلس الوطني للإعلام بناء وإدارة أجنحة الإمارات ووضع تصور متكامل لمشاركتها في معارض إكسبو العالمية منذ تأسيسها في العام 2006، وذلك ضمن دوره المحوري في تمثيل الدولة في الخارج وتعزيز مكانتها في المحافل الإقليمية والعالمية، من خلال إبراز جهودها وإنجازاتها وابتكاراتها الرائدة في المجالات الإجتماعية والإقتصادية على الساحة الدولية.