رئيسا الوزراء المصري مصطفى مدبولي والصومالي محمد روبلي (تويتر)
رئيسا الوزراء المصري مصطفى مدبولي والصومالي محمد روبلي (تويتر)
الثلاثاء 17 أغسطس 2021 / 15:46

مباحثات موسعة بين رئيسي وزراء مصر والصومال

ترأس رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ونظيره الصومالي محمد روبلي، اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء المصري، جلسة مباحثات موسعة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

ووفق بيان لرئاسة مجلس الوزراء على فيس بو"، حضر المباحثات عدد من مسؤولي البلدين.

ورحب مدبولي بنظيره الصومالي، في أول زيارة له للقاهرة، مؤكداً حرص مصر على دعم استقرار الصومال، ومشيداً بجهود رئيس الوزراء الصومالي في الفترة الماضية للتوفيق بين جميع الأطراف.

وأعرب عن ترحيب مصر بالاتفاق علىإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الصومال، وفق جدول زمني محدد.

وأكد رئيس الوزراء الصومالي من جانبه أن بلاده شهدت تغيراً كبيراً في النواحي الأمنية والاقتصادية، "وبدأت تسترد تدريجياً ما كانت عليه من استقرار، على طريق استكمال بناء الدولة".

وأشار إلى أن زيارة الوفد الصومالي لمصر تستهدف بحث سبل تفعيل مجالات التعاون التي سبق الاتفاق عليها، معرباً عن أمله في زيادة الزيارات المتبادلة على المستويين السياسي والاقتصادي، وتسيير رحلات شركة "مصر للطيران" إلى مقديشيو، لتسهيل حركة الأفراد والتجارة بين البلدين.

وأشار رئيس الوزراء الصومالي إلى الفرص الاستثمارية في قطاعات الثروة الحيوانية والسمكية، والبنية التحتية، والزراعة في بلاده، قائلاً إنه يمكن للشركات المصرية الكبرى أن تقتنص فرصة الاستثمار فيها.

وفي إطار متصل، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتقدم بالشكر للجانب الصومالي على تخصيص أرض للسفارة المصرية بالعاصمة مقديشيو.

وأعرب شكري عن تطلع مصر لإجراء الانتخابات الرئاسية وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه، مؤكداً  حرص مصر على دعم الاستقرار في الصومال انطلاقاً من رؤيتها لأهمية وحدة الأراضي الصومالية وسيادتها على أراضيها.