الإثنين 20 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

اتهام أمريكي إيراني بانتهاك العقوبات على طهران

أجهزة طرد مركزي في منشأة نووية إيرانية (أرشيف)
أجهزة طرد مركزي في منشأة نووية إيرانية (أرشيف)
يواجه أستاذ جامعي أمريكي سابق من أصول إيرانية وزوجته وشقيقته تهماً فيدرالية بانتهاك العقوبات الأمريكية على طهران، وغسيل أموال.

واتهم الادعاء، الثلاثاء، محمد فقيهي، وزوجته فرزينة مدريسي، وشقيقته فايزة فقيهي، بشراء معدات تسلسل جيني من شركات أمريكية وشحنها بشكل غير قانوني إلى إيران.

وقالت وكالة "أسوشييتد برس" إن العائلة تدير شركة في فلوريدا تلقت العديد من التحويلات المالية من حسابات في الخارج، بحوالي 3.5 ملايين دولار بين أكتوبر (تشرين الأول) 2016 ونوفمبر (تشرين الثاني) 2020، حسب ما نقل موقع "الحرة".

وأضافت أن بعض هذه الأموال استخدمت في شراء معدات تسلسل جيني من شركات أمريكية لشحنها إلى إيران دون ترخيص، رغم العقوبات على إيران.

وقال الادعاء إن فقيهي وصل في فبراير (شباط) إلى مطار ميامي الدولي قادماً من إيران وكذب على ضباط الجمارك عندما أخبرهم أنه لا يمارس مهنته أو يجري أي نوع من الأبحاث في إيران.

لكن المسؤولين قالوا إن فقيهي كان يدير مختبراً في جامعة شيراز للعلوم الطبية في إيران باسم "مركز الدكتور فقيحي الطبي الوراثي".

وأضافوا أن ضباط الجمارك وحماية الحدود عثروا على 17 قنينة من مواد بيولوجية غير معروفة مغطاة بأكياس ثلجية ومخبأة تحت خبز والأطعمة الأخرى.


T+ T T-