الإثنين 20 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

"الانتقالي الجنوبي" يعلن الطوارئ في جنوب اليمن ويدعو إلى التعبئة العامة

رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عيدروس الزبيدي (أرشيف)
رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عيدروس الزبيدي (أرشيف)
أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن، مساء اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ في عموم محافظات جنوب اليمن، إثر تصعيد الاحتجاجات المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية والعملة المحلية. 

وقال عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس في بيان صحافي: "نعلن حالة الطوارئ ابتداءً من يومنا هذا، ونهيب بقواتنا رفع درجة الجاهزية القتالية، ورفع حالة الاستنفار إلى أقصى درجة، والاستعداد لتنفيذ المهام القتالية دفاعاً عن الأرض، والعرض، والدين، والهوية". 

ودعا الزبيدي، إلى حشد الطاقات لمواجهة "الميلشيات الحوثية وأي تهديدات ومخاطر أخرى"، ودعا رجال الجنوب إلى التعبئة العامة والاستعداد لرفد الجبهات القتالية بالرجال، والمال، والعتاد. 

وتشهد عدن وحضرموت، منذ يومين احتجاجات واسعة، منددة بتردي الخدمات والأوضاع المعيشية والاقتصادية وانقطاع الكهرباء.

وقطع المحتجون عدداً من الشوارع الرئيسية وأغلقوا المؤسسات الحكومية، وأشعلوا النار في إطارات السيارات التالفة، وأطلقت قوات الانتقالي الرصاص الحي لتفريق تلك الاحتجاجات، حسب ما أكد شهود عيان، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص أحدهم في عدن واثنين في حضرموت، فضلاً عن إصابة آخرين  في كلتا المحافظتين واعتقال العشرات.

ويسيطر المجلس الانتقالي على عدن وعدد من المحافظات الجنوبية منذ أغسطس(آب) 2019، وطرد قوات الحكومة الشرعية من عدن بعد اشتباكات عنيفة.

ولم تصدر الحكومة الشرعية حتى الآن، أي تعليق على هذه الاحتجاجات. 
T+ T T-