مؤيدون لحركة التفكير الجانبي "كيردانكر" الألمانية في شتوتغارت (أرشيف)
مؤيدون لحركة التفكير الجانبي "كيردانكر" الألمانية في شتوتغارت (أرشيف)
الجمعة 17 سبتمبر 2021 / 00:53

فيس بوك تحذف 150 حساباً لـ "التفكير الجانبي" الألمانية

أعلنت شركة فيس بوك أمس الخميس حذف نحو 150 حساباً ومجموعة من على منصاتها لحركة "التفكير الجانبي" الألمانية المثيرة للجدل.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية قال مدير فيس بوك ناتنيال غلايشر إنه أول إجراء في العالم ضد مجماعة " تسبب ضرراً اجتماعياً منسقاً".ويسري الإجراء أيضاً على حسابات مؤسس الحركة، ميشائيل بالفيغ.

وطبق الإجراء على موقع فيس بوك ,انستغرام، لكنه لا يسري على خدمة الدردشة واتساب، المملوكة أيضاً لفيس بوك.

واتهم غلايشر أنصار التفكير الجانبي بانتهاك معايير مجتمع فيس بوك بطريقة منسقة وبشكل متكرر، وبـ "نشر معلومات خاطئة عن الصحة، وخطابات كراهية، والحض على العنف".

وحددت فيس بوك قائمة مواقع لأنصار التفكير الجانبي لن يمكن ربطها على موقع التواصل الاجتماعي " أزلنا ربط نطاقات لأنصار حركة التفكير الجانبي من منصتنا".

من جانبه، أعلن بالفيغ اعتزامه التحرك قضائياً ضد الحذف، مشيراً إلى أن صفحة "التفكير الجانبي 711" بالذات تضم أكثر من 30 ألف مشترك، ولا تحوي سوى محتويات عن قضايا الحقوق الأساسية وحرية الرأي.

وقال إن الحركة تمكنت في الأشهر الماضية مراراً من التصدي قضائياً لإجراءات حذف غير مبررة.

وأوضح غلايشر أن " الشبكة الضارة" يديرها أشخاص على صلة بالعنف خارج المنصة وبـ" أضرار اجتماعية" أخرى، وأشار إلى أن هذه الحملات المنسقة يشارك فيها مستخدمون حقيقيون " فهذه ليست ملفات تعريف مزيفة، هم حقيقيون ينظمون أنفسهم لانتهاك إرشاداتنا بشكل ممنهج وإحداث أضرار على وخارج منصتنا".