الأحد 24 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

سقوط طائرتي هليكوبتر في عملية عسكرية للجيش الليبي

مروحية عسكرية محطمة (أرشيف)
مروحية عسكرية محطمة (أرشيف)
قال الجيش الوطني الليبي، إنه فقد طائرتي هليكوبتر في حادث سقوط خلال عملية عسكرية اليوم الأحد، بعد قتال على مدى أيام مع جماعة متمردة من تشاد.

يخوض الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، والمتمركز في الشرق، منذ الأسبوع الماضي معارك مع جبهة التغيير والوفاق في تشاد (فاكت) في جنوب ليبيا بالقرب من الحدود التشادية.

وقالت القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الليبي في بيان، إن الطائرتين الهليكوبتر اصطدمتا وسقطتا خلال عملية عسكرية جنوبي قاعدة بنينا الجوية، لكنها لم تذكر ما إذا كانتا تشاركان في القتال.

ويقول باحثون، إن "الجماعة التشادية كان مقرها ليبيا وإنها قاتلت إلى جانب الجيش الوطني الليبي خلال الحرب الأهلية الليبية وتلقت أسلحة ثقيلة من حفتر".

وفي أبريل (نيسان)، تقدمت الجبهة إلى شمال تشاد وقاتلت الجيش هناك. وقالت السلطات التشادية إن الرئيس إدريس ديبي الذي حكم لمدة 30 عاماً قُتل في الاشتباكات. وتولى ابنه منصب الرئيس الانتقالي.

وتوقفت العمليات العسكرية الكبرى في الحرب الأهلية الليبية منذ انتهاء هجوم الجيش الوطني الليبي العام الماضي ووافق طرفاها على وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة مؤقتة وإجراء انتخابات، على الرغم من استمرار وجود مرتزقة مع كلا الجانبين.
T+ T T-