الرئيس التونسي قيس سعيد (أرشيف)
الرئيس التونسي قيس سعيد (أرشيف)
الأحد 19 سبتمبر 2021 / 21:29

قيس سعيد يواصل تصدره لنوايا التصويت في آخر استطلاعات للرأي

واصل الرئيس التونسي قيس سعيد تصدره لنوايا التصويت بأكثر من 90٪ في الانتخابات الرئاسية، في آخر استطلاعات الرأي الشهرية التي تجريها مؤسسة "سيجما كونساي" ونشرت نتائجها اليوم الأحد.

ومع أنه عرف تراجعاً طفيفاً في نوايا التصويت مقارنة بشهر أغسطس (آب) الماضي بنسبة 91.9٪ إلا أن سعيد حافظ على فارق شاسع مع أقرب منافسيه رئيسة الحزب الدستوري الحر المعارض عبير موسى.

وشملت استطلاعات الرأي الفترة الممتدة بين يومي 9 و16 سبتمبر (أيلول) 2021، أي بعد نحو شهرين من إعلان الرئيس سعيد التدابير الاستثنائية في البلاد وتجميد البرلمان في 25 يوليو (تموز) الماضي.

وحصلت موسى على نسبة 2.3٪ من نوايا التصويت لكن حزبها الذي يمثل واجهة لحزب التجمع الدستوري الحر المنحل الذي حكم تونس قبل ثورة 2010، يتصدر نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية بـ34٪ متقدما على حزب الرئيس قيس سعيد (حزب مفترض) بـ26.1٪ ثم حركة النهضة الإسلامية بـ12.1٪.

ومع أن الغموض يسيطر على الوضع السياسي في البلاد ومصير نظام الحكم والدستور الحالي، فإن 71.7٪ من المستجوبين يرون أن البلاد تسير في الطريق الصحيح.

وأجرى الرئيس سعيد الذي يتولى السلطة التنفيذية بشكل كامل خلال مدة التدابير الاستثنائية، تعديلات في عدة مناصب بالدولة وفي وزارات لكنه لم يعلن عن حكومة جديدة كما لم يعرض خارطة طريق أو الإصلاحات التي سيطرحها.

كان سعيد تعهد بأنه سيتحرك في إطار الدستور ولكنه قال إنه قد يعمد إلى تعديل بعض فصوله، في وقت أعلنت فيه عدة أحزاب عن معارضتها لأي خطط لإلغائه.