الخميس 28 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

وزير الدفاع السوري في الأردن بزيارة نادرة

وزير الدفاع السوري علي أيوب (أرشيف)
وزير الدفاع السوري علي أيوب (أرشيف)
التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، اللواء الركن يوسف الحنيطي، بوزير الدفاع رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب، الذي وصل المملكة في زيارة رسمية نادرة، حسب بيان نشره الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني.

وقال البيان إن الحنيطي وأيوب "بحثا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات".

وجاء اللقاء، حسب البيان، "في إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين"، حيث أكد الجانبان خلال لقائهما استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة.

ويصد الأردن بشكل مستمر عمليات تهريب للمخدرات وتسلل من جنوب سوريا، وسبق أن اتهمت عمان بشكل غير صريح حزب الله اللبناني وميليشيات مقربة من إيران بالوقوف وراء هذه المحاولات.

وتوترت العلاقة بين عمان ودمشق، بعد بدء الأزمة السورية عام 2011، خاصة بعدما اتهمت سوريا الأردن بدعم "لإرهابيين" في جنوب البلاد عشرات المرات، وزادت اضطراباً بعد تصريحات الملك عبدالله لشبكة بي بي سي البريطانية التي قال فيها: "لو كنت مكان بشار الأسد لتنحيت".

ورغم ذلك يعتبر الأردن من دول قليلة أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع النزاع، ولكن هذه الاتصالات كانت محدودة.

وعادت العلاقات إلى التحسن تدريجياً بعد فتح معبر جابر - نصيب الحدودي بين البلدين عام 2018 بعد إغلاقه لسنوات إثر الأوضاع الأمنية في سوريا، وما تلاه من تبادل الزيارات على المستوى الوزاري والوفود التجارية.
T+ T T-